القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مبادئ علم نفس التدريب الرياضي

مبادئ علم نفس التدريب الرياضي





تأليف : عكلة الحوري

الناشر : دار الكتاب الثقافي

تاريخ النشر : 2012



وصف كتاب مبادئ علم نفس التدريب الرياضي

يعد علم النفس الرياضي احد میادین علم النفس الحديثة نسبيا وهو بلا شك میدان مشوق للنفس البشرية إذ يجد فيه القارئ عامة والرياضي خاصة الكثير من المعلومات التي تجيب على ما يدور في ذهنه ومخيلته وتنكشف له الكثير من أسرار الألعاب الرياضية والتطور المذهل الذي طرأ عليها والإنجازات والأرقام القياسية التي طبعتها ومما لا شك فيه أن للممارسة - مكتبة المرجع - والتطور المذهل أنماط مختلفة ومتعددة من السلوك الإنساني الذي يعبر عن سمة العصر الذي نعيشه وهو التحام النظرية بالتطبيق والعلم مع العمل خاصة بعد أن استخدمت البحوث التجريبية كل تقنيات العصر ووظفتها في هذا المجال في محاولة لكشف العلاقات التي تربط بين الحدث السلوكي من جهة والعوامل التي تتصل به بشكل مباشر أو غير مباشر من جهة أخرى.


وفي محاولتنا هذه والمتمثلة بالمرجع الجديد سلطنا الضوء على الجانب التطبيقي النفسي على ضوء التجارب والأبحاث الحديثة التي أجريت في الكثير من البلدان.


ففي الفصل الأول والذي مثل مقدمة في علم النفس الرياضي استعرضنا بداية الدراسات النفسية في مجال الرياضة وصولا منها إلى المؤتمرات الدولية التخصصية التي وضعت اللبنات الأولى لهذا العلم وتناولنا فيه أهمية وواجبات علم النفس الرياضي والأسس النفسية المعتمدة في الدول المتطورة للانتقاء في مجال الألعاب الرياضية المختلفة.


وفي الفصل الثاني الذي مثل الأساس البيولوجي للسلوك الرياضي تناولنا الجهاز العصبي المركزي والمحيطي والغدي وأهمية حالة الفعاليات النفسجسمية في النشاط الرياضي ودور التحديد البايولوجي في شخصية الرياضي.


وفي الفصل الثالث الذي مثل نظريات ومظاهر المواقف الانفعالية تناولنا أنواع الانفعالات ونظرياتها والخبرات الانفعالية في المنافسات وخبرات النجاح والفشل.


وفي الفصل الرابع الذي مثل الانفعالات النفسية تناولنا القلق وعلاقته بالاداء الرياضي والصدمة النفسية والاحتراق النفسي للرياضيين والخوف والشجاعة والتوازن النفسي.


وفي الفصل الخامس الذي مثل العدوان في المجال الرياضي تناولنا مفهوم العدوان الرياضي وأنواعه ونظرياته وأسبابه في الرياضة وكيفية معالجته وما هي الوسائل المعتمدة حاليا لقياسه.

وفي الفصل السادس الذي مثل الضغوط النفسي للرياضيين تناولنا مفهوم ومصادر وتوقيت الضغوط النفسية وأعراضها والنظريات التي استندت عليها والمقاييس النفسية التي تكشفها وما هي السبل المقترحة لمواجهة تلك الضغوط.

وفي الفصل السابع الذي مثل التدريب العقلي للرياضيين تناولنا مفهوم التدريب العقلي والذي يمثل تدريب المهارات النفسية للرياضيين، ثم حددنا الوعي العقلي عند الرياضيين وكيف نصمم برنامج التدريب العقلي للرياضيين.

وفي الفصل الثامن الذي مثل الإيقاع الحيوي للرياضيين والذي أثار جدلا معمقا بين الباحثين تناولنا مفهوم الإيقاع الحيوي والعوامل المحددة له، ونظريات الإيقاع الحيوي وطرائق حسابه والإيقاع الحيوي والتدريب الرياضي والمنافسات الرياضية واشرنا إلى بعض نتائج البحوث في هذا الصدد.



رابط كتاب مبادئ علم نفس التدريب الرياضي













تعليقات