مربع البحث

كتاب السلامة والصحة المهنية والوقاية من المخاطر المهنية

السلامة والصحة المهنية والوقاية من المخاطر المهنية




تأليف : ناصر علي الدغمي
نشر : دار اليازوري العلمية
سنة النشر : 2011



وصف الكتاب

منذ كان الإنسان على الأرض، ظهرت الحاجة - والحاجة أم الإختراع - فظهرت الصناعة البدائية وتطورت مع تقدم الحياة الإنسانية، ودارت عجلة التاريخ وازدهرت الصناعة شيئاً فشيئاً، بل وأوضحت الصناعة عصب الحياة الإقتصادية والتي نتج عنها الثورة الصناعية مما أدى إلى ظهور الصناعات الصغيرة والكبيرة والمصانع العملاقة والتي رافقها ظهور العديد من الإصابات والأمراض المهنية وإصابات العمل ومخاطر مختلفة والتي أدت إلى تغيب العمال عن العمل نتيجة هذه الإصابات.

مما أدى إلى نشوب نزاعات بين أرباب العمل ونقابات العمال كان من نتيجة إنبثاق التشريعات والقوانين والأنظمة الخاصة بالأمن الصناعي والذي أصبح يسمى حديثاً (بالسلامة والصحة المهنية) والذي تم إقتباس اسم هذا الكتاب من ثناياه.

وقد قام المؤلف بتقسيم هذا الكتاب إلى إثني عشرة فصلاً كما يلي: الفصل الأول: يتناول مفهوم السلامة والصحة المهنية وأهدافها ووسائل تطبيقها، الفصل الثاني: الوقاية من الحوادث وأسباب وقوعها وتصنيفها وسب الحد منها لمنع وقوعها، الفصل الثالث: الوقاية من الحرائق أتكلم في عناصر الإشتعال وأنواع الحرائق ووسائل الإطفاء وإيضاح صنف الحريق وأفضل وسيلة لإطفائه... وفي الفصل الرابع الوقاية من المواد الكيميائية أتكلم في تصنيف المواد الكيميائية، وطرق دخولها إلى الجسم، والوقاية منها... وفي الفصل الخامس الوقاية من المخاطر الميكانيكية أتكلم في مكامن الخطورة في الماكينات وأنواع الإصابات الميكانيكية والوقاية منها... وفي الفصل السادس الوقاية من المخاطر الفيزيائية، الضجيج والحرارة والرطوبة والإشعاعات وما إلى ذلك وتأثيراتها وطرق الوقاية منها.

وفي الفصل السابع الوقاية من المخاطر الكهربائية، تحديد مخاطر الصواعق الكهربائية والكهرباء الساكنة والكهرباء التيارية وطرق التعامل معها والوقاية منها، وفي الفصل الثامن الوقاية من مخاطر سوء التخزين، عوامل التخزين، ومواصفاته وتعليماته والوقاية من مخاطره... وفي الفصل التاسع مستلزمات الوقاية الشخصية، ضرورتها، إختيارها، أنواعها، إستعمالها... وفي الفصل العاشر مبادئ الإسعاف الأولي أهميته وأهدافه، والإنقاذ وفي هذا الفصل توسعت قليلاً لأهميته البالغة... وفي الفصل الحادي عشر: تكلمت عن مسؤوليات القائمة على السلامة المهنية والتعليمات الثابتة لقسم السلامة الممثل بمهندس السلامة ومراقب السلامة ومراقب الإطفاء وفني الإطفاء وذلك حسب سلطة الكهرباء الأردنية، الفصل الثاني عشر: السلامة في العمل

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -