القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التعلم مبادئه وتطبيقاته

التعلم مبادئه وتطبيقاته الجزء الأول والثاني






تأليف : ستيفن ب . كلاين

ترجمة : رباب حسني هاشم 

راجع الترجمة : ابراهيم بن على البداح

نشر : معهد الإدارة العامة

تاريخ النشر: 1424 هـ، 2003 م





وصف كتاب التعلم مبادئه وتطبيقاته

يتناول هذا الكتاب ما توصل إليه علماء النفس في موضوع التعلم منذ آواخر القرن التاسع عشر حتى العقد الأخير من القرن العشرين، ويصف الكتاب النظريات الكلاسيكية والآراء المعاصرة ويدعم ذلك الوصف باستعراض الدراسات والأبحاث التي أوصلت إلى تلك النظريات والآراء بعد تقويمها ونقدها، ويورد تجارب من عالم الواقع لشرح الجوانب المختلفة من عملية التعلم، واستعرض الجزء الثاني من كتاب التعلم عدد من المواضيع عن التعلم. وتحدث الفصل الثامن: عن تحكم المثيرات في السلوك، وحادثة خلط بين شخص وأخر، وعملية التعليم، وبيّن سؤالان يستدعيان التفكير النقدي، وبيّن تعلم التمييز. وتحدث عن المؤلف في السطور، -مكتبة المرجع- والترجمة في سطور لرباب حسنة هاشم العبه جى، والأنشطة العلمية ومنها: ترجمة عدد من الأعمال الأدبية لمجلة الآداب الأجنبية السورية، وترجمة بعض الأعمال في مجال أدب الأطفال، ومراجعة كتاب كيفية قياس فاعلية التدريب. وتحدث عن مراجع الترجمة في سطور لإبراهيم بن علي سليمان البداح، والأنشطة العلمية منها ترجمة كتاب النمر الورقي، وترجمة مشتركة لكتاب ودليل التخطيطية للاجتماع الناجح، ويختم الكتاب بمعالجة موضوع الذاكرة والنسيان فيتحدث عن عملية تخزين الذكريات وعن أسباب فقدان الذاكرة وأنواعه وكبت الذكريات وإعادة بنائها وأساليب فن الاستذكار ومدى فعاليتها وخصائص الذاكرة وأسباب النسيان.

يتناول هذا الكتاب ما توصل إليه علماء النفس في موضوع التعلم منذ آواخر القرن التاسع عشر حتى العقد الأخير من القرن العشرين، ويصف الكتاب النظريات الكلاسيكية والآراء المعاصرة ويدعم ذلك الوصف باستعراض الدراسات والأبحاث التي أوصلت إلى تلك النظريات والآراء بعد تقويمها ونقدها، ويورد تجارب من عالم الواقع لشرح الجوانب المختلفة من عملية التعلم، واستعرض الجزء الأول من كتاب التعلم عدد من المواضيع عن التعلم. وتحدث في الفصل الأول: عن مقدمة للتعلم، نعمة المعرفة، وتعريف التعلم، والأساس الغريزي للسلوك، وبيّن في الفصل الثاني: المداخل النظرية للتعليم، والأصول التاريخية لنظرية التعلم والمذاهب السلوكية، وأوضح في الفصل الثالث: مبادئ الإشراط البافلوفي، خوف طال أمده، اكتساب المشرطة، ونموذج الإشراط، - مكتبة المرجع - واستعرض في الفصل الرابع: نظريات الإشراك البافلوفي وتطبيقاته، ألديك عود ثقاب، طبيعة عمل الأشراط، وبيّن في الفصل الخامس: مبادئ الإشراط الإشتهائي وتطبيقاته، وفقدان السيطرة، واكتساب استجابة إشتهاثية، ومساهمة سكنر. وتحدث في الفصل السادس: عن مبادئ الإشراط المنفر وتطبيقاته، والألم الناتج عن الفشل، وبين الفصل السابع: التأثيرات البيلوجية عن التعلم، تجربة مثيرة للغثيان، وعمومية قوانين التعلم، وأوضح في الفصل الثامن: التحكم المثيرات في الفصول. وتناول في الفصل التاسع: التحكم المعرفي في السلوك: واستعرض الفصل العاشر: عمليات التعلم المعرفية، وبيّن الفصل الحادي عشر: تخزين تجاربنا، وتجارب عابرة، وأوضح في الفصل الثاني عشر: ترميز تجاربنا، وتجربة لا تنسى. وتحدث في الفصل الثالث عشر: استرجاع الذكريات والنسيان، وأخيراً أشار إلى المصادر والمراجع.


رابط كتاب التعلم مبادئه وتطبيقاته


اضغط هنا


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات