مربع البحث

كتاب القيادة - دراسة في علم الاجتماع النفسي والإداري والتنظيمي

القيادة - دراسة في علم الاجتماع النفسي والإداري والتنظيمي






تأليف : حسين عبد الحميد أحمد رشوان

الناشر : مؤسسة شباب الجامعة

تاريخ النشر : 2010





وصف كتاب القيادة - دراسة في علم الاجتماع النفسي والإداري والتنظيمي

تناول هذا الكتاب ظاهرة القيادة وطبيعتها وخصائصها وأساليبها. وهي ظاهرة اجتماعية واكبت الانسان منذ نشأة المجتمعات الانسانية الأولى، فاجتماع شخصين أو أكثر يتطلب نوعا من تنظيم العلاقات بينهم، فيتولى أحدهم القيادة، ويكون الأخر أو الأخرون مقودين تابعين. وهي ظاهرة موجودة على مستوى الدولة، -مكتبة المرجع- وكل المنظمات سواء كانت رسمية أم غير رسمية، وأيا كان حجمها. ولكن التفاوت هو اختلاف كل دولة عن الأخرى، وتفاوت بين المنظمات فيمن يمارس هذه الوظيفة.

وتبدو أهمية هذا الكتاب في أنه يبرز كيفية قيادة العديد من الأفراد، لكل فرد بيئته، واحتياجاته، وقدرته، ومعتقداته، وأهدافه، ويجعلهم يتعاونون معا في نشاط بشكل يحقق نجاح المنظمة، ورضا أفرادها في نفس الوقت.

ويستهدف هذا الكتاب تبيان أن القيادة لها تأثير على العلاقات الانسانية ، فهي يمكن أن تساعد أو تعوق عملية نمو العلاقات الانسانية. وقد رأينا في صفحة الاهداء والشكر والتقدير كيف أن أحدى رئيسات مشرفات تمريض تتعامل مع مرؤوسيها بكلام هادئ طيب جميل حلو، بينما الأخرى ترشد وتوجه -مكتبة المرجع- مرؤوسيها بصوت عالى، وبغطرسة، ونرفزة، حتى تضايق لبعض منها، وصرن يردون عليها بطريقة جافة واسلوب مليء بالتحدي.

وقد طرق الكتاب النظريات والمداخل التي تفسر عملية القيادة ، بادئة بالعصر الإغريقي، فالمدخل الإسلامي، ثم في العصور الوسطى، فنظريات العقد الاجتماعي، والاتجاه السيكولوجي، وعلاقات القوة والسلطة، وأشار الكتاب كذلك -مكتبة المرجع- إلى نظرية السمات، ثم النظرية السلوكية، ثم النظرية الموقفية، ثم النظرية التفاعلية، ثم النظرية الوظيفية، ثم نظرية المسار والهدف.

رابط كتاب القيادة - دراسة في علم الاجتماع النفسي والإداري والتنظيمي






تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -