القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب علم النفس التفاضلي

علم النفس التفاضلي






تأليف : فاليري نيقولايفتش ماشكوف

ترجمته لجنة الترجمة في دار رسلان

الناشر : دار رسلان للطباعة والنشر




وصف كتاب علم النفس التفاضلي

مهمة علم النفس التفاضلي هي إنشاء أنماط لنفهم كيفية ظهور الفروق الفردية في النفس البشرية وتجليها ، وتطوير الأسس النظرية للبحث التشخيصي النفسي والبرامج التصحيحية المقابلة. ويرجع الفضل في علم النفس التفاضلي إلى الممارسات التربوية والطبية والهندسية.

وصف ستيرن الفكرة الأساسية لعلم النفس التفاضلي بأنها تتضمن الكثير من المحاور منها:

  • استيعاب طبيعة الحياة النفسية للشخص والجماعات الاجتماعية ، ودرجة اختلافاتهم.
  • العوامل التي تحدد الاختلافات وتأثيرها.

يتم إعطاء أكبر قدر من الاهتمام في  علم النفس التفاضلي بدراسة الفروق الفردية في السمات النفسية كالذكاء ، كما يهتم بتفسير ... القدرات الإبداعية


ويقدم هذا الكتاب بعض المقترحات العملية المهذبة للمعارف النفسية التفاضلية باستخدام أساليب مقترحة لإبراز النظرة العلمية التطبيقية منهجيًا بما يتناسب مع التقدم والتطور العلمي في هذا المنحى وبيان الاستنتاجات العلمية الهامة والتي ظهرت بناء على انتقادات العديد من الباحثين في كليات الفلسفة وعلم النفس الناجم عن التطور البيولوجي والاجتماعي والميزات الخاصة بعالم الإنسان.


يسلط كتاب علم النفس التفاضلي الضوء على التمايز الفردي والجماعي في الأشخاص وصولا إلى الاختلافات بين الشعوب حسب الفئات والبيئات والأجناس وفقا للنظريات التطبيقية.


وجاء الكتاب الذي ألفه فاليري نيقولايفتش ماشكوف على صورة البحث المنهجي مستعرضا أسس الطرق التربوية لعلم نفس الإنسان التفاضلي ونتائج الأبحاث التجريبية المنفذة في هذا المجال عبر التطرق لمصطلحات علمية وأكاديمية اختصاصية.


ويبين الكتاب أن علم النفس التفاضلي يمتلك تاريخاً يزيد عن القرن ويحتل اليوم موقعا مهما في منظومة المعرفة الإنسانية الحديثة حيث أسهم عدد الإصدارات المهمة في تسليط الضوء عليه والتأكيد على حاجته.


وفي الكتاب شرح للمبادئ العامة لعلم النفس التفاضلي والشروط النظرية للطرق التربوية والشروط التي تبرز الإشكاليات النفسية التفاضلية والتصانيف النفسية العامة وعلم التصنيف النفسي المرضي.


ويحتوي الكتاب أيضا في فصوله على الأسلوب الفردي العروضي في علم النفس التفاضلي الذي يعرض النظريات المطبقة على الحالات النفسية المطروحة أمام الطبيب أو الباحث فضلا عن عرض للظواهر النفسية لتصانيف الإنسان غير النفسية أي الناجمة عن حالات وتداعيات خارجية غير نفسية كالتأثر البيولوجي والوراثي.


ويعرض الكتاب الطريقة التفردية في علم النفس التفاضلي أي التي تخص هذا العلم بعينه كظواهر أو صفات تخص عمرا محددا ضمن سياق الاتجاهات الشخصية.


والكتاب الصادر عن دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع قامت بترجمته لجنة الترجمة في الدار ويقع في 258 صفحة من القطع الكبير ويتسم بالطابع المنهجي والعلمي التطبيقيين والنزوع إلى توافق وتجريب الأفكار المطروحة النظرية على الواقع الحسي.


واشتمل الكتاب على ستة فصول أساسية، تناول الأول الظواهر المتعلقة بالمستوى التجريبي وتقديم اصطفائية بدائية لمادة علم النفس التفاضلي. في حين تطرق الفصل الثاني إلى الوضعيات الأساسية للمدخل التصنيفي في علم النفس التفاضلي. وخصص الثالث لخواص مدخل تصنيفي طرائقي آخر في علم النفس التفاضلي المسمى بالفردي العروضي.


وتحدث الفصل الرابع عن دراسة الظواهر النفسية للتصانيف البيولوجية والاجتماعية وعلاقتها التبادلية بوسائط علم النفس الوراثي. وشرح الخامس الآليات النفسية للتفردية والخواص المميزة للاتجاه الشخصي. وبحث الفصل السادس واحدة من الأشكال الممكنة في توحيد قيم لطرق متنوعة لحل المشكلات التي تواجه علم النفس التفاضلي.


رابط كتاب علم النفس التفاضلي


اضغط هنا لقراءة الكتاب


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات