القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التفكير النقدي - دليل مختصر

التفكير النقدي - دليل مختصر





المؤلف : تريسي بويل وجاري كمب

المترجم : عصام زكريا جميل

الناشر : المركز القومي للترجمة


وصف كتاب التفكير النقدي - دليل مختصر

أهم السمات التي تميز هذا الكتاب هي: مناقشة واضحة تخاطب القارئ العادي حول مفاهيم الحجاج الرئيسية، تفادي ما يحيط مصطلحات من قبيل ''الصدق'' و''المعرفة'' و''الرأي''، تحديد أنماط الحجج الشائعة وتقييمها، كيفية استخراج المغالطات في الحجج وتبيان المنطق الصحيح من الفاسد، تقديم أمثلة نموذجية من مجالات السياسة والرياضة والطب والموسيقى.  لذا، يعد هذا الكتاب دليلا مرشدا نحتاج إليه في معرض تحليلنا للحجج، وهو مقدمة جلية إلى سبل التفكير بوضوح وعقلانية. 


مدخل لفصول كتاب التفكير النقدي - دليل مختصر

نحن نواجه الحجج باستمرار: وما هي إلا محاولات لإقناعنا - والتأثير على معتقداتنا وأفعالنا - من خلال منحنا من الأسباب ما يدفعنا إلى تصديق هذا أو ذاك، أو إلى التصرف بهذه الطريقة أو تلك. وسوف يزودك هذا الكتاب بالمفاهيم والأساليب التي تستخدم في تبين وتحليل وتقييم الحجج. أما غرضنا فهو الارتقاء بقدرتك على تبين ما إذا كانت هناك حجج بالفعل، وطبيعة الحجة، وما إذا كان من الحماس إقناعك.

الفصل الأول: يقدم مفهوم الحجة كما ينبغي أن تفهم في أغراض التفكير النقدي، وتمييز الحجة عن بقية الوسائل اللغوية التي تدفع الناس إلى الفعل أو الاعتقاد، ونقدم أسلوبا لتفكيك الحجج تسهيلا لفهمها بوضوح.

الفصل الثاني: يبدأ بمناقشة تفصيلية حول مختلف السبل التي تلغز بها اللغة المعنى الذي يقصده صاحب الحجة، ومن ثم نتحول إلى أساليب الإقناع غير الحجاجية، ونقدم الأساليب البلاغية. كما نتناول هذا الأنماط الشائعة للأساليب البلاغية.

الفصل الثالث: يقدم الصحة والدقة "جميع الحقوق محفوظة - مكتبة المرجع"، وهما المفهومان الأساسيان المطلوبان لتحليل وتقييم الحجة الاستنباطية، وهي حجة تكون مقدمتها، إن صدقت ضمانا لصدق النتيجة. ونناقش تقييم الصحة والدقة، ونشرح معنی مبدأ "التسامح واستخدامه.

الفصل الرابع: يستمر في تغطية المفاهيم الرئيسة في هذا الكتاب "جميع الحقوق محفوظة - مكتبة المرجع"، وهذه المرة بغرض تحليل وتقييم الحجة الاستقرائية: القوة الاستقرائية، والدقة الاستقرائية. كما نناقش الاستدلال الاستقرائي ودرجات الاحتمال.

الفصل الخامس: عبارة عن مناقشة تفصيلية للأساليب المطلوبة لإعادة بناء الحجة والمسائل التي تظهر لنا خلال التطبيق "جميع الحقوق محفوظة - مكتبة المرجع" . ونعرض لأساليب تحديد أي المواد متصل بالحجة، "جميع الحقوق محفوظة - مكتبة المرجع" والتعامل مع اللغة المبهمة الغامضة، والكشف عما يختفي في الحجة من مقدمات منطقية، وإضافة تلك المقدمات، والتعامل مع المنطق العملي والتعامل مع الحجة السببية.

الفصل السادس: يهتم بالمزيد من مفاهيم وأساليب تقييم الحجة. فنقدم مفهوم الإقناع العقلاني، وأساليب أخرى لتقييم الحجة ودحضها. كما أدرجنا أمثلة تفصيلية، مع تطبيق وإيضاح الأساليب والمفاهيم التحليلية التي عرفنا بها طوال هذا الكتاب.

الفصل السابع: عبارة عن مناقشة مسهبة للمغالطات وأساليب الحجة المغلوطة، وهما نوعان لما نسميه "الاستدلال الزائف، ونتناول أنواعهما الشائعة، ونستخدم المفاهيم والأساليب التي قمنا بتناولها في الفصول السابقة "جميع الحقوق محفوظة - مكتبة المرجع" ، ونقدم أسلوبا للكشف عن الاستدلال المغلوط و تفسیر مواطن المغالطة فيه.

الفصل الثامن: نتناول بعض المسائل الفلسفية التي تتعلق بالمفاهيم والأساليب المستخدمة هنا. ونناقش الصدق وعلاقته بالاعتقاد والمعرفة، ونربط بين تلك المسائل ومفهوم الإقناع العقلاني. ونخطط لبعض الروابط على الأسئلة الفلسفية في نظرية المعرفة.

نختتم كل فصل بموجز له وكذلك التدريبات "جميع الحقوق محفوظة - مكتبة المرجع"، وتوجد إجابات عن أسئلة مختارة في نهاية الكتاب. ونحن نشجع القارئ على البحث خارج الكتاب عن مزيد من الأمثلة، وأن يتدرب عليها.

رابط كتاب التفكير النقدي - دليل مختصر



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات