القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات

التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات






تأليف : نادية حسين العفون - وسن ماهر جليل

دار النشر : دار المناهج للنشر والتوزيع

2013





وصف كتاب التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات

قد اشتمل هذا الكتاب الذي أرجو أن يفيد المدرس على أربعة فصول خصص الفصل الأول التعلم المعرفي وإستراتيجيات معالجة المعلومات وإستراتيجيات الإدراك المعرفية وما وراءها ومنشطاتها. أما الفصل الثاني فقد تناول الاستذكار والاستراتيجيات المناسبة لتطويره. أما الفصل الثالث فتناول التفكير العلمي، أسسه وخصائصه. -مكتبة المرجع- أما الفصل الرابع فتناول دراسة لبحث تجريبي: فاعلية إستراتيجيتي الإدراك المعرفية وما فوق المعرفية في التحصيل والاستذكار لطالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء وتنمية تفكيرهنّ العلمي وقد تم بناء مقياسين احدهما للتفكير العلمي والآخر لقياس الاستذكار.


لقد تعددت الفلسفات التربوية ونظريات التعلم، ونتيجة ذلك تم تنوع في إستراتيجيات التدريس تماشياً مع حاجة العصر وتطور الأهداف التربوية المنشودة، ومواكبة كل ما هو حديث في إستراتيجيات التدريس وطرائقه. إذ لم يعد مقبولاً التمسك بإستراتيجيات الإلقاء والتسميع لمجرد


التعوّد عليها، وسهولتها، لأنها لم تعد كافية لتلبية متطلبات العملية التعليمية والتربوية، ولم تعد قادرة على الاستجابة لأهداف التعليم في ضوء الرؤية الحديثة للتربية والتعليم. وأصبح من المهم الإلمام بكل ما هو جديد في التدريس ووضعه موضع التنفيذ في العمل التربوي، ولاسيّما إن العالم اليوم يشهد قفزات نوعية وكمية في مجالات الحياة جميعها، وإن البقاء على الإستراتيجيات والأساليب التقليدية في التدريس سيزيد من الهوّة بيننا وبين بلدان العالم المتقدم. - مكتبة المرجع - فماذا نعني بالإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعّال، إنَّ الإستراتيجية في التدريس تعني الخطة الموصلة واللازمة لتحقيق الهدف، وتشمل الخطوات الأساسية التي خطط لها المدرس لغرض تحقيق أهداف المنهج. إستراتيجية التدريس الفعّال فإنها مجموعة الإجراءات التي يعتمدها المدرس لتمكين الطلبة من الخبرات التعليمية المخططة وتحقيق الأهداف التربوية وحدوث التعلم الفعّال في ضوء الإمكانيات المتاحة. إذن فإن الإستراتيجية أشمل وأوسع من الطريقة والأسلوب في التدريس، فيمكن أن تقوم الإستراتيجية على أكثر من طريقة تدريس حسب الموقف التعليمي ونوع الأهداف التي يسعى المدرس لتحقيقها. فأصبح ضرورياً لكل من يتخذ التدريس مهنة أن يلمَّ بأساليب وطرائق وإستراتيجيات حديثة، فقد أكدت نتائج الدراسات التربوية والعلوم الإنسانية إلى إمكانية تنمية مهارات التفكير العليا عند الطلبة وقدرتهم على تقويم خبراتهم الخاصة باعتماد إستراتيجيات التدريس الفعّالة.


رابط كتاب التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات











مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات