مربع البحث

كتاب التدريب على مهارات العلاج الجدلي السلوكي DBT الأدلة وأوراق العمل

التدريب على مهارات العلاج الجدلي السلوكي DBT الأدلة وأوراق العمل




تأليف : Marsha M. Lanehan
ترجمة : سامي صالح العرجان - تيسير الياس شواش
سنة الطبع 2020
رقم الطبعة الاولى



وصف كتاب التدريب على مهارات العلاج الجدلي السلوكي DBT الأدلة وأوراق العمل

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من المعلومات حول الأدلة وأوراق العمل الضرورية للأشخاص الذين يودون تعلم مهارات العلاج الجدلي السلوكي DBT أن الهدف الأساسي للعلاج الجدلي السلوكي هو التدرب على مهارات تساعد على زيادة القدرة على المرونه الفعلية Besilience وبناء حياة خاصة ذات قيمه. 

وتهدف مهارات العلاج الجدلي السلوكي إلى تعليم الجمع بين كيف يمكن التغيير وكيف يمكن تقبل شيء ما. أن المهارات تعلمنا كيف تغيير الأفكار والمشاعر والسلوكيات الغير مرغوبه، وأيضاً التعامل مع الأحداث التي تسبب لنا الشعور بالتعاسة والتوتر، ومحاولة العيش ضمن اللحظه الحاليه وقبول ما يحدث. هناك طرق مختلفة من مهارات العلاج الجدلي السلوكي، بمعنى لا يوجد برنامج تدريب وحيد يتضمن الأدلة وأوراق العمل في هذا الكتاب. 

ولذلك فإن مدرب المهارات أو المعالج الشخصي سوف يوجهك نحو الطرق وأوراق العمل المناسبة لك ضمن برنامج محدد. "مكتبة المرجع" ويتضمن هذا الكتاب خمسة فصول رئيسية، يبدأ كل منها بمقدمه مختصرة عن الفصل. في الجزء الأول من الفصل هناك معلومات عامه يليها قسم خاص بالأدلة وأوراق العمل تتناول الأقسام الأربعة الرئيسية من مهارات العلاج الجدلي السلوكي: مهارات اليقظة الذهنية Mindfulness، مهارات العلاقات البين شخصيه الفعّاله Interpersonal Effective Skills، مهارات تنظم العاطفه Emotional Regulation Skills وأخيرًا مهارات تحمّل الضغط Distress Tolerance Skills. 

كما يوجد أقسام فرعيه معنونه لكل الأدلة وأوراق العمل في كل نموذج من المهارات كما سوف يتم شرحه في الأسفل. ان كل مهارة أو مجموعة مهارات لها طريقه عمل متماثله وإرشادات لتسهيل ممارسه تلك المهارة. "مكتبة المرجع" وكل واحدة من الأدلة يتلوها على الأقل واحد (وربما أكثر) من أوراق العمل التي تستخدم لتسجيل ممارستك للمهارة. ان المقدمه الموجودة في كل فصّل تلخص الأدلة، وأهدافها، وتشرح طرق استخدام أوراق العمل التابعة لها.

رابط كتاب التدريب على مهارات العلاج الجدلي السلوكي DBT الأدلة وأوراق العمل

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء الكتاب

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -