مربع البحث

كتاب أساسيات التعلم بالممارسة

أساسيات التعلم بالممارسة : مدخل لتطوير القيادات والمنظمات وبناء فرق العمل الناجحة







تأليف : إيمان سعود أبو خضير

نشر : معهد الإدارة العامة



وصف الكتاب

في إطار البحث عن بدائل جديدة تمكِّن المنظمات من التكيف مع التعقيدات والتعامل مع تحديات البيئة المحيطة بها، وتحقيق مزايا تنافسية تمكنها من البقاء والاستدامة؛ برز الاهتمام بمفهوم التعلم بالممارسة Action Learning ليصبح أحد المداخل التي تتبناها المنظمات لحل مشكلاتها المعقدة ومواجهة التحديات، وتطوير مهارات الأفراد والقيادات وبناء فرق العمل الناجحة. ومن ثم جاء الكتاب ليكون مرجعًا يقدم للمستفيدين منه معلومات أساسية وشمولية حول التعلم بالممارسة كأحد المداخل التطويرية التي يمكن أن تنتهجها المنظمات للتعامل مع مشكلاتها المعقدة بفعالية وبأسلوب يحقق للأفراد والجماعات والمنظمات تحقيق أهدافها.


مقدمة الكتاب

التعلم بالممارسة يحقق للمنظمات العديد من المزايا على المستوى الفردي والجماعي والتنظيمي، سواء فيما يتعلق بتطوير وتنمية مهارات الأفراد والقيادات وبناء فرق العمل ذات الفاعلية في مواجهة المشكلات المعقدة والتعامل مع التحديات التي تواجه المنظمات بدرجة عالية من الفاعلية.

من أبرز المزايا إسهام التعلم بالممارسة في الاستفادة من الفكر الجماعي بدلاً من الفكر الفردي، كما يتميز باستثمار الخبرة والمعرفة التراكمية لدى الأفراد بنقلها وتبادلها بين الزملاء وبعضهم بعضاً، ونقل مايكتسبه الأفراد من خبرات إلى إداراتهم وأقسامهم واستخدامها في المواقف المشابهة مستقبلاً. وعلى الصعيد الفردي فإن مشاركة الأفراد في فرق ومشاريع التعلم بالممارسة تساعدهم على اكتشاف جوانب قوتهم وجوانب ضعفهم وذلك من خلال التفاعل والتعامل مع الآخرين.



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -