القائمة الرئيسية

الصفحات

أثر برنامج تدريبي في إعادة تنظيم وإثراء البنية المعرفية في تحسين التحصيل الدراسي والإحتفاظ لدى طلاب المرحلة الثانوية

أثر برنامج تدريبي في إعادة تنظيم وإثراء البنية المعرفية في تحسين التحصيل الدراسي والإحتفاظ لدى طلاب المرحلة الثانوية




أطروحة دكتوراه

إعداد : حنا، وحيد ناجي فهيم.

إشراف : حسن، عماد أحمد - هريدي، شعبان سيد أبو زيد

2019




الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في إعادة تنظيم وإثراء البنية المعرفية في تحسين التحصيل الدراسي والإحتفاظ لدى طلاب المرحلة الثانوية .تعددت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة - وكانت جميعها من اعداد الباحث - حيث طُبق على العينة: مقياس المستوي الإجتماعي - الإقتصادي - الثقافي، اختبار تحصيلي في مادة اللغة الفرنسية (قبلي -بعدي)، اختبار تحصيلي (تتبعي)، اختبار تنظيم البنية المعرفية في اللغة الفرنسية، اختبار اثراء البنية المعرفية، برنامج تدريبي في مادة اللغة الفرنسية. تكونت عينة الدراسة من (180) طالباً وطالبةً من العاديين بمتوسط عمري قدره (15,64) ، وانحراف معياري قدره (0.72). تم استخدام عدة أساليب احصائية منها : معادلة ألفا كرونباك، معادلات التجزئة النصفية، واختبار (T-Test)، معامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة والتمييز للفقرات، معادلة حجم الأثر. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمجموع اختبار التحصيل الدراسي عند مستوى دلالة 0.01 لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها : العمل على تعميم البرامج التدريبية التي تعمل على تنظيم واثراء بنية المتعلمين في مادة اللغة الفرنسية في جمهورية مصر العربية لما لها من اسهام في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الثانوية الثانوية العامة.


رابط الرسالة


اضغط هنا



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات