القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مهارات التفكير والتخطيط الاستراتيجي

مهارات التفكير والتخطيط الاستراتيجي Stratigic planing & thinking : كيف تربط بين الحاضر والمستقبل






تأليف : محمد عبد الغني حسن هلال

نشر : مركز تطوير الأداء والتنمية، القاهرة

2008



وصف الكتاب

إذا لم تخطط فانت تخطط للفشل .والحكمة الحقيقية ليست فى رؤية ماهو أمام عينيك فحسب ،بل التنبوء بما سوف يحدث فى المستقبل. إن التنبوء بالمستقبل يبنى على أفتراضات مقبولة وخبرات سابقة وبيانات دقيقة يتم تحليلها ،فأصبحت أساليب الأمس فى تفكير الإدارة غير ملائمة لتحديات المستقبل ومن هنا تأتى ضرورة تفعيل دور التخطيط الأستراتيجى الذى يمكننا من مواجهة التحديات المحلية والعالمية عن طريق وضع استراتيجيات فعالة مع التنفيذ المرن لهذه الإستراتيجيات .

فإن كان التفكير الإستراتيجى يشكل لب وجوهر الإدارة الإستراتيجية ،فإن التخطيط الإستراتيجى يمثل العمود الفقرى لضمان استمرارية المنظمة ونموها وتطورها .ويقوم التخطيط الإستراتيجى على فحص وتحليل عناصر البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة والقيام بالتنبؤات الدقيقة مع إمكانية رصد الفرص والتهديدات وصياغة الإستراتيجيات وإتخاذ القرارات الهامة المناسبة بالسرعة المطلوبة ،وبعبارة أخرى يفرز للمنظمة خطة إستراتيجية يمكن صياغتها وتنفيذها.

كتاب جيد يستحق القراءة و التأمل لاستخلاص أهم تقنيات التخطيط الصحيح الذي تفتقده العديد من المشاريع في عالمنا العربي و تفتقده دول بأكملها مما يهدد وجودها المستقبلي في عالم لا يعترف الا بالذين يخططون و ينفدون باتقان 

رابط الكتاب








مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات