مربع البحث

كتاب صعوبات القراءة والكتابة

صعوبات القراءة والكتابة

النظرية والتشخيص والعلاج



تأليف : زيدان السرطاوي - أحمد أحمد عواد
نشر : دار الناشر الدولي 
2015

وصف الكتاب

يتناول المؤلفان في هذا الكتاب صعوبات القراءة والكتابة من منظور متكامل، تم عرضه من خلال سبعة أبواب تتضمن مجموعة من خمسة عشر فصلا. تمثلت تلك الأبواب في: ماهية القراءة، والمدخل النظري لصعوبات القراءة، وتقييم صعوبات القراءة، وتشخيص وعلاج صعوبات الفهم القرائي، وعلاج صعوبات القراءة، وصعوبات الكتابة، وتطبيقات عملية في تشخيص وعلاج صعوبات القراءة والكتابة. وقد تناول الباب الأول أهمية القراءة، تطورها واكتسابها، وأنواعها، في حين تناول الباب الثاني شرحا موجزا عن صعوبات التعلم، والتعرف على طبيعة صعوبات القراءة من حيث المفهوم، والنظريات المفسرة لاسبابها، والعوامل المساهمة فيها، والأعراض في المراحل العمرية المختلفة.

وقد تناول الباب الثالث تقييم وتشخيص صعوبات القراءة من خلال ثلاثة فصول تمثلت في ادوات التقييم المستخدمة في تشخيص صعوبات القراءة، وتقييم القدرات المرتبطة بالقراءة، وبناء اختبار غير رسمي في القراءة.

وتناول الباب الرابع تشخيص وعلاج صعوبات الفهم القرائي، أما الباب الخامس فتناول علاج صعوبات القراءة من خلال تدریس القراءة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وطرق علاج صعوبات القراءة، في حين تناول الباب السادس صعوبات الكتابة في ثلاثة فصول تمثلت في طبيعة صعوبات الكتابة، وتشخيص وعلاج صعوبات الكتابة، وإعداد نماذج الاستراتيجيات التدريس العلاجي لصعوبات القراءة والكتابة. أما الباب السابع فتناول تطبيقات عملية في تشخيص وعلاج صعوبات القراءة والكتابة.

لعل القارىء يجد في هذا الكتاب العون والدعم الذي تسهم من خلاله في التخفيف من حدة صعوبات القراءة والكتابة لدى الأطفال، والحد من تفاقمها وزيادة حدتها وشيوعها لديهم. فكلما كان التقييم والتشخيص لصعوبات التعلم مبكرا كلما كان علاجها أيسر وأسهل.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -