مربع البحث

كتاب الطب النفسي

الطب النفسي





تأليف : سمير بقيون

تاريخ النشر: 2016

الناشر: دار اليازوري العلمية



وصف الكتاب

الطب النفسي هو فرع من فروع الطب.. وهو قديم قدم الإنسان، وقد مر بمراحل عديدة من حيث فهم الاضطرابات النفسية وأساليب علاجها. وبين أيدينا في الوقت الحالي جملة من النتائج والنظريات لنتفسير الاضطرابات وعلاجها والنظرة المتوازنة للإنسان تبين أن الإنسان ومشكلاته النفسية ترتبط بتكوين الإنسان نفسه من حيث تأثير حيث تأثير الجوانب الاجتماعية والبيئية ولا ننسى أهمية الجوانب الثقافية والفلسفية والدينية في تأثيرها على الإنسان في صحته ومرضه. 

والاضطرابات النفسية منها الاضطرابات الشديدة ومنها الاضطرابات الصغرى، وتصنيفها يصل إلى أكثر من مئة نوع وشكل. ومن الاضطرابات الشديدة الفصام والهوس والزور والذهان الحاد ومن الاضطرابات الصغرى القلق والاكتئاب والمخاوف المرضية والوسواس القهري والاضطرابات الجسمية النفسية المنشأ. وهناك أيضاً اضطرابات الشخصية في صفاتها وسلوكها، واضطراب العلاقات الشخصية، والاضطرابات الجنسية واضطرابات الطعام والنوم.. وغير ذلك. 

ويعتمد الطب النفسي في العلاج على عدد من الأساليب بما يتناسب مع الحالة المرضية، وأساليب العلاج كيميائية وعضوية ونفسية واجتماعية. ويشترك في أساليب العلاج غير الكيميائية عدد من الاختصاصات الأخرى مثل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمرشدين التربويين وغيرهم من المثقفين والموجهين في المجال الديني وبالطبع فإن لكل دوره الهام والمفيد وفي كثير من الحالات لا بد من التعاون بين عدد من الجهات للوصول إلى خدمات علاجية أفضل. 

وفي إطار الطب النفسي يأتي هذا الكتاب متحدثاً عن الطب التفسي، الثقافة العربية ومشكلات الطب النفسي، الصحة النفسية للطفل، التأتأة مقارنة بالتعثر الطبيعي في الكلام، تمرد المراهقين، الهوس، اضطراب الشخصية الاعتمادية، والفصاحانية، فقدان الشهية العصبي، الضحك لمكافحة الاجهاد النفسي، الخ... 


رابط الكتاب


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -