القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أساسيات الرياضيات لطلبة الكليات العلمية

أساسيات الرياضيات لطلبة الكليات العلمية






تأليف : مساعد عبد اللطيف، مسعود بو نخل

تاريخ النشر: 2014

الناشر : دار جامعة الملك سعود للنشر




وصف الكتاب

تظل حاجة الكليات العلمية ملحّة لمقررات خدمية في الرياضيات لتكون بمثابة أدوات تساعد في فهم وتبسيط مقرراتهم التخصصية. ولعل مقرراً في أساسيات الرياضيات يأتي في مقدمة تلك المقررات الخدمية. لقد خلت الساحة المكتبية العربية من كتاب جامع للعديد من الموضوعات التي يحتاجها طلبة العلوم الزراعية والمعمارية، بالإضافة إلى طلبة العلوم الطبيعية والعلوم الإدارية، فجاءت فكرة هذا الكتاب الذي يلم تلك الموضوعات في بوتقة واحدة بأسلوب ميسّر ومشوّق. في هذا الكتاب لم يوغل المؤلفان في المادة النظرية. بالمقابل هناك الكثير من الأمثلة المحلولة بشكل نموذجي، وكذلك مجموعة من التمارين المختلفة. تشمل فصول هذا الكتاب موضوعات متعددة تبدأ بالقطوع المخروطية، ثم المصفوفات والمحددات، وطرق حل نظام المعادلات الخطية، وكذلك تشمل طرقاً أساسية في التكامل كاستخدام التعويض والتجزيء وتكامل الدوال الكسرية، تليها بعض التطبيقات على التكامل المحدود، مثل إيجاد مساحة منطقة محصورة بمنحيين أو أكثر، وكذلك حساب حجوم المجسمات الدورانية. ثم يأتي التفاضل الجزئي لدوال ذات متغيرين فأكثر وبعض تطبيقاته. وأخيراً، يتناول الكتاب المعادلات التفاضلية وطرقاً أساسية لحلّها.


يعرض المؤلف في هذا الكتاب عدة فصول : يتناول الفصل الأول من الكتاب القطوع المخروطية بأنواعها الثلاثة وطريقة إيجاد الصور القياسية لمعادلة عند نقطة الأصل وعند الحالات الانحسابية. أما الفصل الثاني فيحوي المصفوفات والمحددات، حيث يبدأ بتعريف المصفوفة ثم جبر المصفوفات. ويتناول الفصل الثالث طرق حل نظام المعادلات الخطية، وتأتي طرق التكامل في الفصل الرابع، ويليه الفصل الخامس ببعض التطبيقات على التكامل المحدود. أما الفصل السادس فيناقش الاشتقاق الجزئي، حيث يتعرض إلى المشتقات الجزئية الأولى والثانية.

رابط الكتاب






مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات