القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مبادئ الاستدلال الإحصائي

مبادئ الاستدلال الإحصائي





تأليف : أنيس إسماعيل كنجو، عبد الرحمن عبد الله بن محمد الزيد، عبد الرحمن سليمان الرزيزاء

نشر : دار جامعة الملك سعود للنشر

2005



وصف الكتاب

يتكون الكتاب من ستة فصول وملحق به الجداول الإحصائية. يقدم الفصل الأول بعض الخواص البسيطة للتوزيع الاحتمالي من توقع وتباين عزوم ودوال ومنحنى الانحدار أما في الفصل الثاني فيتحدث الكتاب عن العينات العشوائية وعلاقتها بالتوزيع والتقريب أما في الفصل الثالث فإنه يقدم الكتاب توزيعات العينات الصغيرة. ويتحدث الفصل الرابع عن المبادئ الأساسية في التقدير وأنواعه وفعاليته والنظريات والطرق المتصلة به أما في الفصل الخامس فيقدم فترات الثقة وأنواعها وطريقة الحصول عليها ويقدم الفصل السادس المبادئ الأساسية في اختبار الفرضيات وأنواع الاختبارات وأفضلها وينتهي كل فصل من الفصول بتمارين.


هدف الكتاب

يهدف هذا الكتاب إلى تقديم مقرراً أساسياً في إعداد طالب بكالوريوس الإحصاء. وقد نشأ كتطوير لمذكرة استخدمت في تدريس مقرر مبادىء الاستدلال الإحصائي الذي يقدمه قسم الإحصاء وبحوث العمليات في جامعة الملك سعود، ويشكل أيضاً عوناً للمدرس يغنيه عن اعتماد كتاب باللغة الإنكليزية، ومنهلاً سهلاً وميسراً للطالب يقدم له المعارف التي ينشدها بلغته الأم، ويتميز بعدد وافر من الأمثلة والتمارين التي تم اختيارها لتسهم في توضيح الأفكار والمفاهيم التي يقدمها الكتاب. وقد جاءت موضوعات الكتاب في ستة فصول، فتناول الفصل الأول بعض الخواص البسيطة لتوزيع احتمالي وفيه المتوسط أو التوقع وخواصه والتباين، في حين تناول الفصل الثاني العينات العشوائية، ويوضح الفصل الثالث توزيعات العينات الصغيرة. ويحتوي الفصل الرابع على مبادىء أساسية في التقدير، ويشير الفصل الخامس إلى فترات الثقة، ويبين الفصل السادس المبادىء الأساسية في اختبار الفرضيات، والجداول الإحصائية، وأخيراً يعرض الكتاب المراجع وثبت المصطلحات العربية والأجنبية التي استعان بها المؤلف.


رابط الكتاب








مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات