القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الإحصاء والاحتمالات نظرية وتطبيقات

الإحصاء والاحتمالات نظرية وتطبيقات





اسم المؤلف : حميد العلكه - عبيد القحطاني 
دار النشر : دار جامعة الملك سعود للنشر 
تاريخ الطبعة : 1440هـ / 2019م








وصف الكتاب

يتناول هذا الكتاب العلوم القديمة وعلي وجه الخصوص علم الإحصاء وهو يحتوي على ثلاثة عشر فصلاً، وثلاثة ملاحق، منها ملحقين في الرياضيات، والثالث للجداول الإحصائية والخصائص العدوية المميزة لبعض المتغيرات العشوائية.

مقدمة الكتاب

لقد نشط في مجال الإحصاء عدد كبير جدا من المهتمين بهذا العلم وأكثرهم من علماء العلوم الطبيعية ( الرياضيات، الإحصاء، الفيزياء وعلم الحياة)، وكان من أبرز هؤلاء: بييز (1761-1702) Thomas Bayes، بواسون Simeon Denis Poisson (1781-1840)، بيرسون (1936-1857) Karl Pearson و فیشر (1962-1890) Ronald Fisher وآخرون كثر...

أما علم الاحتمالات فإنه يهتم بدراسة التجارب والظواهر العشوائية ونمذجتها ریاضیاتيا، وهو الأخ الشقيق الأصغر للإحصاء من عائلة العشوائيات Stochastic الإحصاء الرياضياتي ونظرية الاحتمالات)، وتاريخ ولادته حديث (نسبية ) إذا ما قورن بتاريخ ولادة الإحصاء، فعلى الرغم من انتشاره الواسع جدا في أيامنا، فإ محاض ولادته كان عسيرة، فقد ولد من رحم دور الميسر وحلبات المراهنات، وقد عاني ما عناه من النقد حينة والرفض كعلم حينا آخر، فمنهم من رفض قبول الاحتمالات كعلم ریاضیات (کالرياضياتي برتراند (1900- 1822) Joseph Bertrand)، ومنهم من صنف الاحتمالات كفرع من الفيزياء كالرياضياتي هیلبرت David Hilbert (1862-1943) 

في الحقيقة نشأ الحساب الاحتمالي من خلال محاولة إيجاد الحلول لبعض ألعاب الحظ، وذكرت كتب التاريخ أن حسابات البعض ألعاب الحظ (لعبة حجر النرد) نقلت عبر الحملات الصليبية من المنطقة العربية (من بلاد الشام) التي كانوا يسيطرون عليها، وذلك في القرن الثالث عشر الميلادي، وهذا أقدم ما دون في هذا المجال، وذلك أنه لم يعثر في كتب التاريخ القديمة (کالهندية والصينية) ما يدل على وجود حسابات لألعاب الحظ، وبعد هذا النقل وجدت حسابات فردية لألعاب الحظ لدى فئة كبيرة من الإيطاليين، ومن أشهرهم کاردانو (1576-1501) Gerolamo Cardano. إن القرن السابع عشر حمل في ثناياه تطورا أكبر وأكثر دقة لحسابات ألعاب الحظ على يد عدد من الرياضياتين الفرنسيين مثل: باسكال (1662-1623) Blaise Pascal، فيرمات - 1607) Pierre de Fermat (1665 و هويغنز (1695-1629) Christiaan Huygens الذي نشر أول كتاب في الحساب الاحتمالي، وكان موسوم به "حسابات الألعاب الحظ" وذلك عام 1657. إلا أ عام 1713 يعد التاريخ الحقيقي لولادة علم الاحتمالات بعد أن تم نشر أول مقالة علمية متقنة للرياضياتي السويسري يعقوب برنولي (1705-1655) Jakob Bernoulli ، حيث نشرت تلك المقالة من قبل أخيه يوهان ( 1667-1748) Johann Bernoulli (بعد ثمان سنوات من وفات یعقوب)، وعلى إثر ذلك حظيت الاحتمالات باهتمام عدد كبير من علماء العلوم الطبيعية عامة، وعلماء الرياضيات خاصة لما لها من تطبيقات مهمة في معظم مجالات العلوم التطبيقية والنظرية على حد سواء. إن النظرية الحديثة للاحتمالات بدأت من خلال ما يعرف ب " مسلمات کلموغوراف" للفضاء الاحتمالي التي وضعت عام 1933 من قبل الرياضياتي الروسي (الاتحاد السوفياتي سابقا) کلموغوراف (1987-1903) Andrey Kolmogorov. بعد ذلك تطورت نظرية الاحتمالات وأصبحت بمثابة الحجر الأساس لمعظم الدراسات المهتمة بالتجارب والظواهر العشوائية ونمذجتها.

بما يخص محتوى الكتاب، فقد قدمنا في طياته ثلاثة عشر فصلا، وثلاثة ملاحق، منها ملحقين في الرياضيات، والثالث للجوال الإحصائية والخصائص العددية المميزة لبعض المتغيرات العشوائية التي ذكرت في الكتاب، وسرد للمراجع، وثبت للمصطلحات العلمية، ودليل للأعلام الذين وردت أسماؤهم في هذا الكتاب. لقد تناولنا من خلال الفصول المقدمة موضوعات أساس وتطبيقات في الاحتمالات والإحصاء، وقد وعت على ثلاثة محاور رئيسة هي: 
1- الاحتمالات، وقد خصص لها الفصول: الرابع، والخامس، والسادس، والسابع والثامن . 
2- الإحصاء، وقد وع على محورين اثنين هما:
أ- الإحصاء الوصفي، وقد خصص له الفصلين: الأول والثاني.
ب- الإحصاء الاستدلالي، وقد خصص له الفصول: التاسع، والعاشر والحادي عشر . 
3- موضوعات متعلقة بالاحتمالات والإحصاء، وقد خصص لها الفصول: الثالث، والثاني عشر، والثالث عشر .


رابط الكتاب












مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات