القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التفكير لتطوير الإبداع وتنمية الذكاء

التفكير لتطوير الإبداع وتنمية الذكاء








تأليف : مجدي عزيز إبراهيم، محمد أحمد درويش
سلسلة التفكير والتعليم والتعلم ؛ 5.
نشر : القاهرة : عالم الكتب، 2007
طبعة : ط. 1.




نبذة عن الكتاب

التفكير نشاط عقلي راق بعكس الإنسان فيه الواقع على أساس موضوعي وبطريقة مختلفة عما يحدث بالنسبة للإحساس والإدراك النين بعكسان فقط الظواهر الخارجية، التي تؤثر على أعضاء الحس من حيث اللون لو الشكل أو الحركة التي تميز بين هذه الظواهر. فالإنسان حينما يفكر في الأشياء أو الأحداث، فإن وعيه بعكس جوهر هذه الظواهر او الأشياء أو الأحداث ذاتها. بمعنى، بعكس تفكير الإنسان العلاقات المتبادلة التي تحدد ماهية الظاهرة أو الشيء لو الحديث، وتعكس عملية التفكير - كعملية عقلية معرفية - العلاقات والروابط بين الظواهر لو الأشياء لو الأحداث في وعی الإنسان، ولذلك فإنها تضمن جانبين متكاملين هما: 
  • انعكاس للظاهرة أو الحدث أو الشيء من حيث الجوهر. 
  • التبصر بالظاهرة أو الحدث أو الشيء من حيث العمومية.

ومما يذكر، رغم أن أحد الأهداف المهمة للتربية يكمن في تعليم الأطفال كيفية التفكير، فإن التربويين لا يولون أهمية كبرى بالنسبة لتحسين مستويات التفكير لدى الأطفال، خاصة ممن يعانون من مشكلات في التعليم، بحث تبرز لديهم الاندفاعية والاعتمادية الزائدة على المعلم، وعدم القدرة على التركيز وتصلب التفكير وعدم المرونة والنقص الشديد بالثقة في النفس، وفقدان المعنى، والصعوبة في تركيز الانتباه واستمراريته وضعف التنظيم والتصنيف.

وبعامة، لمفهوم التفكير والفكر دلالات ومعان متعددة، فعندما يفكر الإنسان، فإنه : 
  • يهتم بما يمثل نوعا من التناول العقلى للصور والعمليات البديلة الأخرى، مثل: التفكير كثيرا في قضية بعينها دون سواها. 
  • الحكم أو الاعتقاد أو التقويم، مثل: إصدار أحكام على صحة أو خطأ بعض الأشياء. 
  • يستخدم مصطلح التفكير للإشارة إلى كل من: النية والقصد، أو التوقع، أو الاستدلال، أو التحقق، أو التذكر، أو الاسترجاع، أو استحضار الخبرات الماضية، أو اتخاذ القرار، أو حل مشكلة، أو التعبير عن التخيل والإبداع.


رابط الكتاب 



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات