القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الإحصاء اللامعلمي خطوة بخطوة

الإحصاء اللامعلمي خطوة بخطوة






تأليف : جريحوري كوردر - ديل فورمان

ترجمة: وسيم بن سلمان النصير - ملفي بن عيادة الرشيدي

نشر : معهد الإدارة العامة





وصف الكتاب

 تمثل البيانات في عصرنا الحالي قوة كبيرة، ولذلك فإن للعلوم المعنية بها أهميتها في كافة جوانب الحياة، حيث يبرز من بين هذه العلوم علم الإحصاء الذي تعتمد عليه استراتيجيات وخطط كافة الدول لتحقيق التنمية في جميع المجالات؛ لأنه العلم المعنِي بجمع البيانات وتصنيفها وعرضها بيانياً بغرض تلخيصها وتحليلها ثم استخدامها. وفي ضوء ذلك تطور هذا العلم وأسهم في تطور غيره من العلوم، وعلى سبيل المثال فإن ما نُشر عام 2001م حول الكشف عن نظرية الانفجار العظيم بشأن بداية الخلق اعتمد على استخدام طريقة إحصائية جديدة. وللإحصاء فروع كثيرة ومتعمقة، يبرز منها "الإحصاء اللامعلمي" الذي نقترب منه عبر صفحات كتاب بهذا العنوان، أصدره معهد الإدارة العامة، للمؤلفين "جريجوري كوردر" و"ديل فورمان"، وقام بترجمته للعربية د.وسيم بن سلمان النصير.

يركز هذا الكتابُ بدرجةٍ كبيرة على الجوانب التطبيقية أكثر من النظرية. حيث يستعرض كل فصل من فصوله العديد من إجراءات الإحصاء اللامعلمي مدعومة بأمثلة تلائم السياق بالتفصيل. كما تمت الاستعانة بصور مأخوذة من شاشات برنامج SPSS، والتي توضح كيفية تنفيذ تلك الإجراءات الإحصائية، ومن ثم تفسير نتائجها. إن كتاب (الإحصاء اللامعلمي: خطوة بخطوة) يعد مرجعاً قيماً للإحصائيين التطبيقيين والممارسين الذين يعملون في هذا الحقل، وهو بلا شك كتابٌ جامعيٌ لا غنى عنه لطلاب المراحل الجامعية النهائية والمبتدئين من طلاب الدراسات العليا المتخصصين في العلوم الطبيعية والاجتماعية والسلوكية والصحية وكذلك التربوية.

ويهدف هذا الكتاب إلى عرض الجانب المفاهيمي والتركيز على الجانب الإجرائي للإحصاء اللامعلمي.

ويخطئ من يظن أن الكتاب يتوجه فقط للقارئ المتخصص في شؤون الإحصاء؛ حيث يستطيع القارئ الذي لا يمتلك خلفية رياضية عميقة من فهم الخطوات الضرورية ومتابعتها لإجراء الاختبارات الإحصائية التي يتناولها الكتاب، بالإضافة إلى مناقشة القرار النهائي لكل اختبار إحصائي.

وتجدر الإشارة إلى أن كل فصل من ذلك الكتاب يعرض للقارئ مثالاً توضيحياً بدءاً من عرض الفرضيات الأولية مروراً بالعمليات والإجراءات الإحصائية وانتهاء بالقرار النهائي المتعلق بالفرضية، ويتبع الأمثلة تحليل إحصائي مفصل باستخدام البرنامج الحاسوبي SPSS. كذلك يعرض الكتاب الأدبيات البحثية التي تستخدم الاختبارات الإحصائية اللامعلمية ذات العلاقة.

رابط الكتاب


اضغط هنا



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات