كتاب النموذج الياباني في الإدارة - نظرية Z

النموذج الياباني في الإدارة - نظرية 




تأليف : أوشي، وليم ج
نشر : معهد الإدارة العامة، إدارة البحوث
كتاب مترجم عن : 👈
THEORY Z
HOW AMERICAN BUSINESS CAN MEET THE JAPANESE CHALLENGE.
WILLIAM G. OUCHI
ADDISON WESLEY PUBLISHING COMPANY

وصف مؤلف الكتاب

إن هذا الكتاب ينظر إلى كافة المؤسسات من مصانع الفولاذ، أو محلات الأزياء والألبسة، أو المستشفيات، أو حتى مكاتب البريد التي تتصف بالبيروقراطية، ينظر إليها على أنها كائنات اجتماعية. وعليه، فإن هذا الكتاب يعالج المسائل المتصلة بالثقة والحذق والمودة، التي من غيرها لا يكتب لأي كائن اجتماعي النجاح.

يعالج هذا الكتاب الجوانب العملية لتطبيق مفاهيم الادارة اليابانية على البيئة الأمريكية. وقد جاء تعرضي للجانب العملي في إدارة الأعمال الأمريكية من عدة مصادر. فقد تعرفت على التحديات الشخصية، والضغوط والمسرات التي تواكب الحياة الإدارية من خلال عشرتي الطويلة لشارل دبليو جوينر الابن ( .Charles W. Joiner ) الذي كان عندها مديراً في مؤسسة كرايزلر. وتعرفت على كيفية تصميم المنظمات الكبرى من جيمس فارلي Games Farley وشركاه في مؤسسة بووز، ألين، وهاملتون (Boo Allen and Hamilton)، وهي أكبر المؤسسات الاستشارية في الإدارة بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أوليفر ویلیامسون (Oliver Williamson) الاقتصادي الذي تعتبر أفكاره ثورة في الطرق المتبعة في تصميم الهياكل التنظيمية للمؤسسات. 

كذلك فإن البحث الذي استعرض نتائجه في هذا الكتاب كان ينطوي على مئات المقابلات وآلاف الساعات من العمل المضني في جمع الاستبيانات وتحليل البيانات. ومع الاحصائيات ليست معروضة في هذا الكتاب إلا أنها كانت موضع عناية خاصة من العديد من طلابي الذين تولوا تجميعها وتحليلها، وأخص منهم بالذكر ماري آن ماجوير، ألفريد جيفر جيري جونسون آلان ويلكينز، أليس كابلان ريموند برايس دافيد جيبسون روبرت کینمور و باتريشيا هيجنز.


رابط الكتاب 

حقوق الكتاب محفوظة لمعهد الإدارة العامة
لمعاينة الكتاب 👈 اضغط هنا

Mohammed
Mohammed