القائمة الرئيسية

الصفحات

أسس التربية




تأليف : شبل بدران ، احمد فاروق محفوظ

نشر : دار المعرفة الجامعية




وصف الكتاب

الكتاب الذي بين يديك أيها القارئ العزيز، يشتمل على ثلاثة أبواب رئيسية. الباب الأول للدكتور شبل بحران ويعالج الأسس الاجتماعية للتربية من خلال ثلاثة فصول رئيسية في هذا المجال. الفصل الأول يعالج ماهية التربية وضرورتها للفرد والمجتمع، وإختلاف المفاهيم حولها بإختلاف المفكرين والفلاسفة والتربويين، والفصل الثاني يعالج التنشئة الاجتماعية والفصل الثالث يعالج موضوع التربية والتغير الثقافي والاجتماعي.

أما الباب الثاني فهو للدكتور أحمد فاروق محفوظ ويعالج الأسس الفلسفية للتربية، موضحا العلاقة بين الفلسفة والتربية وهو موضوع الفصل الرابع وفي الفصل الخامس يبحث موضوع فلسفة التربية ومجالتها. أما موضوع الفصل السادس فيتعرض للفلسفة المثالية، كفلسفة تربوية لها نظرة للإنسان والحياة والمعلم والمنهج والطريقة....... الخ وفي الفصل السابع يعالج الفلسفة الواقعية بنفس طريقة المعالجة في الفصل السادس وفي الفصل الثامن يتعرض للبراجماتية كفلسفة تربوية والفصل التاسع للوجودية كفلسفة تربوية أيضا وأخيرا في الفصل العاشر يناقش التربية الإسلامية، كتربية تسعي المجتمعات الإسلامية نحو تطبيقها مبرزا موقفها من الانسان والحياة والمعلم وطريقة التدريس والمنهج الدراسي والمحتوى الدراسي ...... الخ.

أم الباب الثالث فهو للدكتور شبل بدران والذي يعالج من خلال فصوله الثلاثة الأسس الاقتصادية للتربية، حيث يعالج في الفصل الحادي عشر موضوع التربية والاقتصاد ومبحث الاقتصاد السياسي للتربية والعلاقة المتبادلة بين كل من الاقتصاد والتربية. وفي الفصل الثاني عشر يعالج موضوع التعليم والتنمية موضحا دور التعليم في عملية التنمية الاقتصادية

والاجتماعية. أما الفصل الثالث عشر فيطرح فيه الدكتور شبل بدران موضوع التخطيط التربوي والتعليمي وأهميته لكل من عملية التربية والتنمية، واعتباره مفتاح التقدم الاقتصادي والاجتماعي في عالمنا المعاصر.

رابط الكتاب

اضغط هنا

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات