القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب علم الاجتماع الصناعي والإنتاج

علم الاجتماع الصناعي والإنتاج





تأليف : خضير بن سعود الخضير

نشر : العبيكان للنشر

2010




وصف الكتاب

يتناول هذا الكتاب مسيرة الإنسان منذ بداياته في طلبه لتأمين مستلزمات حياته الأساسية من مأكل وملبس ومأوى، ثم تطورت مجالات نشاطه الاقتصادي من الجمع والصيد إلى الرعي ومرحلة الاستقرار والزراعة، ثم مباشرته لأنشطة تقديم الخدمات والسلع عن طريق نظام الطوائف، ثم الاقتصاد المنـزلي، ثم الانتقال للعمل في الورش، وظهور الثورة الصناعية.

ويبحث الكتاب أيضاً في العلاقات بين الأفراد داخل المصنع وتأثير هذه العلاقات على المجتمع المحلي، ويناقش كذلك تأثير التقدم التقني على المجتمع والعلاقة المتبادلة بين الصناعة والمجتمع، ثم أخيراً يتحدث بشيء من التفصيل عن مسيرة التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ وحتى الوقت الحاضر.


وعلم الاجتماع الصناعي هو العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع الصناعي، فهو يعنى بالبناء الاجتماعي للتنظيمات الصناعية من جهة وبالعلاقات والتفاعلات الحادثة بين هذه التنظيمات والبناء الاجتماعي الكلي من جهة أخرى، ويهتم علم الاجتماع الصناعي بكيفية ارتباط نسق اجتماعي فرعي، بالأنساق الفرعية الأخرى (أيْ النظم الاجتماعية الأخرى). ويهتم علم الاجتماع الصناعي كذلك بالكيفية التي يبنى بها النسق الاجتماعي الفرعي، كما يهتم كذلك بالكيفية التي يصبح بها الأشخاص مناسبين للأدوار التي يقومون بها.


رابط الكتاب

اضغط هنا





عناوين ذات صلة بالموضوع

كتب عن علم الاجتماع الصناعي pdf
كتاب علم الاجتماع الصناعي والتنظيم pdf
مفهوم علم الاجتماع الصناعي pdf
نشأة علم الاجتماع الصناعي pdf
موضوع علم الاجتماع الصناعي pdf
مراحل تطور علم الاجتماع الصناعي pdf
علم الاجتماع الصناعي والإنتاج PDF
كتب علم الاجتماع الصناعي

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات