القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب اليقظة العقلية والمعتقدات المعرفية وكيفية قياسهما

اليقظة العقلية والمعتقدات المعرفية وكيفية قياسهما



تأليف : حيدر معن إبراهيم

2019




وصف الكتاب

إن التربية بحاجة إلى رفد الطلبة بأفكار واساليب عقلية جديدة تمكنهم من توفير فرص اعداد أجيال تتحلى بالعقل والابداع، وتبتعد عن الاساليب التقليدية والتلقينية التي لا تفرز أجيا" قادرة على التصدي لمشكلاتها المتوقعة. 

من هذا المنطلق، جاء هذا الكتاب ليحقق غرضة أساسية هو مساعدة المربين المعلمين والمهتمين بالتربية على معرفة مفهوم كل من اليقظة العقلية Mindfulness والمعتقدات المعرفية (Epistemological Beliefs) أملا في أن تنعكس هذه المعرفة على سلوكهم التعليمي وممارستهم التدريسية .

محتويات الكتاب

  • ولتحقيق ذلك جاء الكتاب مبوبة في تسع فصول هي: 
  • تضمن الفصل الأول المقدمة عن اليقظة العقلية Mindfulness ، الجذور التاريخية لليقظة العقلية Mindfulness، انتقال مفهوم اليقظة العقلية الى علم النفس، اليقظة العقلية في علم النفس الإكلينكي، مقومات اليقظة العقلية في علم النفس الإكلينكي، مفهوم اليقظة العقلية Mindfulness، خصائص اليقظة العقلية، البدء في ممارسة اليقظة العقلية. 
  • أما الفصل الثاني فيضم فوائد اليقظة العقلية، اليقظة العقلية وعلاقتها ببعض المفاهيم، أبعاد اليقظة العقلية، نظرية لانجر لليقظة العقلية Langer Theory Of Mindfulness، ست خطوات نحو الوصول لليقظة. 
  • ويشمل الفصل الثالث اليقظة العقلية في المجال التربوي، اليقظة العقلية في مواقف الحياة اليومية، مكونات اليقظة العقلية، البني المرتبطة باليقظة العقلية. 
  • ويحوي الفصل الرابع مقاييس اليقظة العقلية. 
  • ويتضمن الفصل الخامس المعتقدات المعرفية Epistemological Beliefs، خصائص المعتقدات المعرفية. 
  • أما الفصل السادس يتضمن أهمية المعتقدات المعرفية Epistemological Beliefs، العوامل المؤثرة في نمو المعتقدات المعرفية 
  • والفصل السابع يشمل المعتقدات المعرفية والتعلم والتعليم، خصائص الأفراد ذو المعتقدات المعرفية (Epistemological Beliefs) ، أبعاد المعتقدات المعرفية. 
  • والفصل الثامن يشمل النظريات والنماذج التي تناولت مفهوم المعتقدات المعرفية، أنموذج بيري William Perry للتطور المعرفي والأخلاقي، أنموذج بلنكي Belenky 1986، نموذج شومر Schommer- Aikins ، (1990)، أنموذج باکستر ماجولدا Baxter Magolda 1992، نموذج ما وراء المعرفة Model of metacognition، أنموذج كنج وكتشنير (1994)، نموذج هامر والبي Hammer & Elby ،2002 ، أنموذج الحكم التأملي.Reflective Judgment Model ، نظرية هوفر (Hofer، 2001)، أنموذج الاستدلال التفكير الجدلي: Argumentative Reasoning، نموذج المعتقدات المعرفية متعددة الأبعاد، نظرية المجالات المتكاملة في المعرفة، نظرية المجالات المتكاملة في المعرفة، نظريات المعرفة كمعتقدات: Epistemologies as Beliefs، نظرية المعرفة كصيغة بنائية من مصادر معرفية صغيرة (ذرية) لطيفة. 
  • أما الفصل التاسع فيحتوي على مقاييس المعتقدات المعرفية. 


رابط الكتاب



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات