القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب المدخل إلى علم النفس العام

المدخل إلى علم النفس العام







تأليف :
الدكتور . رشاد صالح دمنهوري
الأستاذ الدكتور . فاروق سيد عبد السلام
الدكتور . صبحي عبد الفتاح الكفوري
الدكتور . علاء الدين السعيد النجار
الدكتور . هاشم عمر بلخي
قسم علم النفس – كلية الآداب والعلوم الانسانية – جامعة الملك عبد العزيز

نشر : دار زهران
سنة النشر : 2000




مقدمة الكتاب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سیدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين . وبعد :
فإن إعداد كتاب في المدخل الى علم النفس العام وسط هذا الزخم الهائل من الكتب العربية والأجنبية على السواء يتطلب جهدا هائلا من قبل من يحاولون ذلك بحيث يخرج الى النور کتاب يتميز عن غيره من الكتب بخصائص وأهداف علمية محددة. هذا ما سوف يجده القارئ في صفحات هذا الكتاب .

لقد ركزنا في جميع فصول هذا الكتاب أن يكون كتابا صالحا للمبتدئين في دراسة علم النفس بحيث أننا قدمنا لهم خلفية عامة تشمل معظم القضايا والاهتمامات المتعلقة بالسلوك الإنساني بإسلوب علمي بسيط ودون الدخول في تفاصيل نظرية قد يدرسونها فيما بعد .

كذلك فقد ركزنا في هذا الكتاب على التأكيد على حقيقة رئيسة هي أن الإنسان مميز عن بقية الكائنات الحية تمييزة نوعية ويسمو عليها جميعا . كذلك فإن هذا الإنسان يصدر عنه السلوك أي ما كان نوعية هذا السلوك سواء كان عقلية أو انفعالية أو بدنيا ... إلخ ، باعتباره وحدة متكاملة وأن الاهتمام بأنواع معينة من الدراسات هو بغرض التعليم والشرح وبناء التصور .

وقد راعينا أيضا أن يستفيد من هذا الكتاب المربون والآباء والأمهات حيث أن المعلومات التي يحتويها هي نتاج جهود وبحوث علمية تساعد على فهم الذات وفهم الآخر سواء كان هذا الآخر إبنا أم بنت أم زوجة أم زوجة أم صديقا أم عدوة مما قد يساهم في زيادة التوافق بين البشر .

وقد وجهنا إهتماما أيضا إلى إبراز أهمية التوافق مع الذات والتوافق مع الآخرين وسلامة المعتقد ووجهنا الكتاب بحيث يكون الهدف الأساسي من دراسة الإنسان هو تحقيق أكبر قدر ممكن من السلامة والصحة النفسية للإنسان .

ويحتوى الكتاب على الطبعة الثانية من المدخل إلى علم النفس العام وهو يتناول سبعة عشر فصلا مقسمة الى ست أبواب ، شمل الباب الأول عرض تاريخي لتطور علم النفس و إسهامات المسلمين فيه ومفهوم علم النفس ومناهج البحث فيه ومجالاته والمدارس النفسية، واحتوى الباب الثانى النمو النفسي ، وتعرض الباب الثالث لدراسة الشخصية من حيث مفهومها ونظرياتها والفروق الفردية والذكاء والدوافع والحاجات ، واحتوى الباب الرابع على التعلم من حيث مفهومه وشروطه والعوامل المهمة فيه وهي الاحساس والانتباه والادراك والتذكر والتفكير ، وتناول الباب الخامس الأسس العامة للسلوك حيث ركز على الأساس البيولوجي والأسس الاجتماعية ، ثم تناولنا الشخصية الشاذة من حيث التوافق النفسي والصراع والعلاج النفسي وذلك في الباب السادس.



رابط الكتاب



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات