القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أدوات التقويم في البحث العلمي - التصميم والبناء

أدوات التقويم في البحث العلمي - التصميم والبناء






تأليف : منى أحمد الأزهري - مصطفى حسين باهي

نشر : مكتبة الأنجلو المصرية

سنة النشر : 2006





وصف الكتاب

يبدأ الكتاب بمعالجة مفهوم التقويم فيعرفه ويبرز أهميته ويحدد سماته حتى يكون جيدة ويصف أساليبه ويطوع هذا لتشخيص مشكلات التعليم وعلاجها ، كما يبين كيف يؤدي تقويم المتعلم إلى تحسين في أدائه .

ثم تناول موضوع القياس : عناصره، وأنواعه، ومستوياته وأنواع الاختبارات، كما يعالج وظيفة القياس الموضوعي في المدرسة الحديثة، ومجالات التقويم والقياس وأشكال مفردات الاختبار وأدوات جمع البيانات، كما يتناول الاستفتاء، ثم ينتقل إلى خطوات تصميم الاستفتاء ، ويعالج كيف تصاغ أسئلته، ويبرز مزاياه وعيوبه، ويشرح المقابلة الشخصية خصائصها وتطبيقاتها وخطوات تصميمها وإجرائها ومزاياها وعيوبها، كما يوضح الملاحظة وأساليبها وطريقة إعداد الاستبيان وأنواعه ومميزاته وعيوبه، ويعالج الاختبارات واستخدامات تقويمها.

ثم ينتقل إلى تصميم وبناء أدوات التقويم ويبين فنياتها، وأخلاقيات استخدامها ومعاملاتها العملية من ثبات وصدق ، مع الإفاضة في أساليب التوصل إلى ثبات هذه الأدوات وصدقها ، كما يتناول المعايير وبعض القضايا الهامة في تصميم وبناء أدوات التقويم وبالكتاب تثبيت بالمصطلحات وجداول إحصائية ذات فائدة علمية وعملية.

ومناقشة المفاهيم والإجراءات في هذا الكتاب مباشرة وواضحة ، وفي مواضع كثيرة عرضت الإجراءات، كسلسلة من الخطوات ووضحت المفاهيم بذكر أمثلة .



رابط الكتاب



عناوين ذات صلة بالموضوع


  • أدوات التقويم التربوي PDF
  • أدوات التقويم التكويني
  • أدوات التقويم التربوي ppt
  • أدوات التقويم البديل
  • أدوات التقويم في المجال الرياضي
  • أدوات التقويم الرقمي
  • أدوات التقويم الإلكتروني
  • أدوات تقويم المعلم

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات