القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مداخل الى التحليل الطبقي

مداخل الى التحليل الطبقي





تأليف : إريك أولين رايت
المترجم د.خالد عبد الفتاح
الناشر مكتبة الأنجلو المصرية
سنة النشر 2018






وصف الكتاب

صدر عن «المكتبة الأنجلو المصرية» بترجمة الدكتور خالد عبد الفتّاح. ويعد عالم الاجتماع الأمريكي إريك أولين رايت، صاحب الكتاب، واحدًا من أبرز دارسي التحليل الطبقي في العالم، حيث عمل على تطوير التصورات الماركسية حول مفهوم «الطبقة». يحاول هذا الكتاب تحديدًا بحث وتحليل نظريات التحليل الطبقي المختلفة، والتصنيفات التي تقوم عليها أسس التحليل الطبقي.

------------

يطرح هذا الكتاب ستة منظورات فكرية مختلفة في التحلـيل الطبـقي، ويحاول كل فصل أن يستفيـض في بحث الركائـز التحليلية للمعالجــة الفكرية لمصــطلح الطبقة الواردة داخــل مجمل أعمال كل مؤلف على حدة. وعهــد إلى كل مؤلف مهمــة كتابة نــوع من البيـان النظـري لنوع معين من تحليـل الطبقات. بهدف أن يوضــح المؤلف الركائز النظرية التي يبنى عليها مقاربته الأثيرة عنده، ومع أن معظم هذه المقاربات لديها أصول راسخة في التراث الفكري المرتبط بأحد المفكرين الاجتماعيين الكلاسيكيين فإن فصول الكتاب ليسـت في الأســاس ، مناقشــات لمفهـوم الطبقـــة الـــوارد في كتابــات هــؤلاء الأعــلام المؤسسين. كما أن هذه الفصول لا يقصد منها أن تكون أحكاماً قاطعة تتعلق بما يعد تحليلاً “ ماركسيا ” أو “ فيبرياً ” أصيــلاً لمفهوم الطبقات أو لأي نـوع آخر من التحليلات الأصيلة . إذ يتســم كل تراث من هذه التراثات ، على حدة ، بقدر كبير من الاختلاف الداخلي ، وبناء على ذلك، يتعرض مفهوم الطبقــة الاجتماعية لمعالجات فكرية مستفيضة بأساليب مختلفــة على يـد باحثيــن مختلفين يزعمـون، جميعـاً، أنهــم يعملـون داخـل نفس الاتجاه الفكري العريض.


رابط الكتاب


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات