القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل إجراء البحوث والدراسات المسحية

دليل إجراء البحوث والدراسات المسحية







بواسطة : معهد الإدارة العامة (الرياض)





مقدمة الكتاب

يلعب البحث العلمي بجميع أنواعه ومناهجه دورا حيويا في حياة الأفراد والجماعات، فمن خلاله يستطيع الإنسان تفسير وضعه الراهن وتقييمه وتطويره واستقراء مستقبله بدرجة عالية من الدقة والموضوعية. وينقسم البحث العلمي إلى عدة أقسام بأسس مختلفة، فينقسم إلى كيفي وكمي وذلك تبعا لطبيعة البيانات المراد الحصول عليها من المبحوثين. فالبحوث الكيفية هي تلك التي تعتمد على جمع البيانات اللفظية وتحليلها و تفسيرها للإجابة عن أسئلة البحث أو فرضياته، والبحوث الكمية هي تلك التي تعتمد على جمع البيانات الرقمية وتحليلها و تفسيرها أيضا للإجابة عن أسئلة البحث أو فرضياته. وتعد البحوث الكمية هي الأكثر شيوعا واستخداما من قبل الباحثين عامة والباحثين العرب خاصة. لذلك سيتم التركيز في هذا الدليل على البحوث الكمية.

وينقسم البحث العلمي تبعا لسؤال مشكلة البحث إلى بحوث تجريبية وغير تجريبية. ويقصد بالبحوث التجريبية هي تلك التي تعتمد على استخدام التجربة المحكمة في تأكيد فرضيات البحث أو رفضها، في حين يقصد بالبحوث غير التجريبية هي تلك التي تشمل البحوث التاريخية و المسحية، وتعد الأخيرة من أشهر البحوث استخداما في العلوم الاجتماعية و الإدارية والتربوية. ويعرف البحث المسحي بأنه آلية علمية تستخدم لجمع بيانات من مفردات مجتمع أو عينة البحث عن ظاهرة حالية بعينها وتحليلها؛ بهدف وصفها وتفسيرها واستقراء مستقبلها . وبناء عليه، سيتم حصر المادة العلمية لهذا الدليل في البحوث الكمية المسحية.

ويمر البحث العلمي عامة والبحوث المسحية خاصة بخمس مراحل متسلسلة تسلس منطقية ومترابطة ترابطة تفاعلية، فكل مرحلة تؤثر وتتأثر بمرحلة أخرى. وهذه المراحل هي: مرحلة تحديد المشكلة، وصياغة الأسئلة (أو الفرضيات)، وجمع البيانات، وتحليل البيانات وتفسيرها، وأخيرا مرحلة كتابة النتائج والتوصيات. وفي ثنايا المتن سيتم الحديث بتركيز عن كل مرحلة من مراحل البحث العلمي؛ بهدف الوصول إلى دليل موجز ذي محتوى رصين ومكتوب بلغة سهلة يساعد الباحث المبتدئ على إعداد خطة أي بحث أو دراسة مسحية واضحة المعالم الرئيسة و مستوفية الشروط الأساسية فيها. ومن شأن هذا الدليل أن يساعد الباحث المبتدئ على المشاركة في إجراء بحث أو دراسة مسحية، ويساعد الباحث المتمرس على مراجعة أسس مناهج البحث العلمي بيسر و عناية.



رابط الكتاب




عناوين ذات صلة بالموضوع


  • بحث حول المنهج الاستدلالي PDF
  • مناهج البحث في العلوم الإنسانية محمود أحمد درويش pdf
  • كتب عن المنهج التحليلي pdf
  • المنهج المسحي pdf
  • كتاب مناهج البحث في العلوم الإنسانية pdf
  • تحميل كتاب مناهج البحث في العلوم الإنسانية pdf
  • أنواع مناهج البحث العلمي PDF
  • كتب المنهج الاستنباطي pdf

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات