القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب جودة الحياة الوظيفية و الآداء الوظيفي

جودة الحياة الوظيفية و الآداء الوظيفي





تأليف : أحمد محمد الدمرداش

نشر : الحكمة للنشر والتوزيع





نبذة عن الكتاب

يرى ( Herry & Noon ) بأنها "مصطلح عام لمجموعة من التقنيات والأساليب والعمليات التي تهدف إلى إعطاء قدر أكبر من حرية التصرف للموظفين مثل تلك التي توصف في إطار إعادة تصميم الوظيفة، والمبدأ الرئيسي من وراء جودة حياة العمل هو أن إتاحة مشاركة أكبر في صنع القرار من جانب الموظفين سيؤدي إلى زيادات في الارتياح والتحفيز والالتزام، والتي بدورها قد تؤدي إلى تحسن في الآداء". ويرى ( Pavithra & Barani ) أن مفهوم جودة حياة العمل يتركز في "توفير بيئة العمل المناسبة للعاملين بالمنظمة والتي تساعدهم على بناء علاقات جيدة والارتقاء برفاهيتهم وحياتهم الصحية ورضاهم الوظيفي عن العمل وكذلك تنمية كفاءتهم و تحقیق التوازن بين العمل وحياتهم الخاصة الأمر الذي يؤثر على الأداء التنظيمى".

کا پری (Serey) أنها "جودة الحياة الوظيفية ترتبط بشكل وثيق بالعمل الهادف وهو العمل الذي يحتوي على إحساس الفرد بالفخر بما يحققه من إنجازات وهو كذلك العمل الذي يعطيه الفرصة لاستغلال مهاراته وقدراته وأخيرة هو العمل الذي يتفهم الفرد فيه دوره وعلاقة هذا الدور بتحقيق الأهداف الكلية للمنظمة".

ويعرفها (Oascio) بأنها "سعادة العاملين بالتواجد المادي والعقلى بالعمل". أما ( Werther & Davis ) فيعرفاها بأنها "ظروف العمل الجيدة والإشراف الجيد

والرواتب والمزايا والمكافآت الجيدة، ويتم تحقيقها من خلال نظم علاقات العمل التي تشجع استخدام وسائل جودة حياة العمل لإفساح فرصة للعاملين للتأثير على ما يؤدونه من أعمال وكذلك رفع فاعلية مساهمتهم في الأداء التنظيمى الكلى".

ويعرفها (جاد الرب) بأنها "مجموعة من العمليات المتكاملة المخططة والمستمرة والتي تستهدف تحسين مختلف الجوانب التي تؤثر على الحياة الوظيفية للعاملين وحياتهم الشخصية أيضا والذي يسهم بدوره في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة والعاملين فيها والمتعاملين معها".


رابط الكتاب





عناوين ذات صلة بالموضوع


  • جودة الحياة الوظيفية PDF
  • تأثير التفكير الاستراتيجي على تحسين جودة الحياة الوظيفية
  • كتاب جودة الحياة الوظيفية pdf
  • جودة الحياة الوظيفية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين
  • جودة الحياة الوظيفية DOC
  • أبعاد جودة الحياة الوظيفية
  • طرق قياس جودة الحياة الوظيفية
  • أثر عناصر جودة الحياة الوظيفية على أداء الموظف العام

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات