القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفة

موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفة

عربي / انجليزي / فرنسي




تأليف : محمد سبيلا ونوح الهرموزي





وصف الكتاب

نقدم للقارئ العربي اليوم زبدة مجهود استمر عدة سنوات من أجل إنضاج نموذج جديد لموسوعة شاملة في مجال العلوم الإنسانية. هذا العمل هو موسوعة مركبة تضم موضوعات وثيمات في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية تولى إعدادها والبحث فيها مجموعة من الباحثين وأساتذة التعليم العالي كل في مجال اختصاصه. وهكذا تم إدراج موضوعات فلسفية وسوسيولوجية وقانونية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية وتم التنسيق بين هذه التخصصات ومناقشتها وإعدادها للنشر.

أما المعايير التي تم تسطيرها كقواعد عمل لإعداد هذه الموسوعة هي أولا معيار التخصص الميداني والجامعي. والمعيار الثاني هو اختيار القضايا والموضوعات الأساسية في كل من الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم السياسة والقانون والاقتصاد، ثم التنسيق بين كل هذه الموضوعات مع مراعاة معايير الصياغة الجيدة والواضحة للأفكار المعروضة بلغة تداولية وتواصلية.

أما المنطلق الفكري لهذا العمل فهو محاولة المساهمة في تمتين وتقوية ودعم نظرة العربي إلى القضايا الاجتماعية والإنسانية من منظور العلوم الإنسانية الحديثة وليس فقط من منظور التصورات التقليدية المتوارثة والتي غالبا ما تكون هي أساس النظرة المعتادة والمتداولة لهذه القضايا خاصة وأن الجميع يعلم أن الثقافة العربية الحديثة قاصرة على هذا المستوى.

الإدراك العربي العام والعادي يميل نحو المنتجات التكنولوجية للحضارة الغربية الحديثة في مجال التقنيات ویکاد يعتبر أنها المنتوج الأبرز والوحيد والأهم لهذه الحضارة متناسيا أحيانا أن للحضارة الحديثة وجها آخر يتمثل في الإنتاج الفكري والثقافي.

ومعنى ذلك أن الفرد العربي عامة والمتعلم العربي يتعلق بقسم من الحداثة ويغفل الطرف الآخر الذي لا يقل أهمية وهو النظرة العلمية الموضوعية للظواهر الاجتماعية والإنسانية بعيدا عن التصورات التقليدية المتوارثة التي تتخذ صبغة إيديولوجيا ثقافية عميقة قلما يتجاوزها أو يضعها في إطارها التاريخي وفي سياقها الفكري.

من هنا تأتي هذه المبادرة الفكرية التي تبناها مجموعة من الباحثين وقام بتنسيقها "المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بالرباط.

رابط الكتاب




عناوين ذات صلة بالموضوع


  • كتاب العلوم الإنسانية والفلسفة pdf
  • المفاهيم الفلسفية PDF

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات