مربع البحث

كتاب مدخل إلى علم النفس الإجتماعي

مدخل إلى علم النفس الإجتماعي





المؤلف د. محمد ابراهيم عيد

الناشر مكتبة الأنجلو المصرية




وصف الكتاب :

هذه مجموعة من المحاضرات ، تتضمن بعض الظواهر النفس اجتماعية ، في علم النفس الاجتماعي ، الذي بزغ كعلم مستقل ، استجابة لأزمة الإنسان المعاصر، ولهذا حرصنا أن تكون هذه المحاضرات معبرة - إلى حد كبير - عن مظاهر هذه الأزمة ، التي يتطلب فهمها ، فهم ديناميات العمليات النفسية والاجتماعية العاملة داخل الفرد وداخل المجتمع.

في الفصل الأول : ناقشنا القصد من علم النفس الاجتماعي ، ونشأته ومجالاته، وما يرتبط به من علوم أخرى ، وما ينطوي عليه من أهمية في عصر تلاشت فيه المسافات بين الأمم ، وعاش معاناة حربين عالميتين كبيرتين ومن بعدهما حروب شتى في أنحاء كثيرة من العالم ، وتسلطت على مقاديره مذاهب فلسفية وفكرية اتسمت بالكلية والشمول ، وايديولوجيات عقائدية اتسمت بالتسلط وجمود الفكر وثنائية التفكير القطعي ، ورغم كل ذلك تميز هذا العصر بتفجر معرفی متواصل استلزمته ضرورات الحرب وضرورات السلام

وفي الثمانينيات اجتاحت رياح التغيير الاتحاد السوفيتي، وتحطم حائط برلين ، واندلعت الثورة في وسط وشرق أوربا مطالبة بالحرية والديمقراطية والاقتصاد الحر .. وبدا واضحا أن مشاكل عالمية غير تقليدية تحتاج إلى حلول غير تقليدية ، وأن مفاهيم جديدة بزغت تعبر عن طبيعة هذا العصر ، تمثلت في العولمة والكونية والاعتماد المتبادل.

ويحتوي هذا الفصل على مقدمة في مناهج البحث ، الغرض منها تأكيد أن التطور العلمي المعاصر، جاء نتيجة لتراكم جهد إنساني غير تاريخ الإنسان ، وبلغ ذروته في عصر التنوير ، الذي يعتبر عصرنا ثمرة لجهود مفكريه وعلمائه.

ثم عرضنا لأهم النظريات التي يسترشد بها علم النفس الاجتماعي في فهم وتفسير وتأويل الظواهر الاجتماعية المختلفة ، وتتمثل هذه النظريات في التحليل النفسي ونظريات التعلم والنظرية الجينية والمعرفية

ويدور الفصل الثاني : حول الجماعة ودينامياتها ، وما ينطوي عليه البحث في الجماعة من مراحل ، وأنواع الجماعات ، وأهم العوامل التي تؤدي إلى تماسك الجماعة وتلك التي تؤدي إلى انهيارها ، والقصد من الروح المعنوية وجاذبية الجماعة لأفرادها.

الفصل الثالث : يناقش الاتجاهات ، وخصائصها وكيفية تكوينها ، وما تنطوى عليه من وظائف ، وكيفية قياسها ، وطرق تغييرها ولا سيما تلك التي تتصف بالتعصب وجمود الفكر وضيق الأفق ، كالاتجاهات الدوجماطيقية والتسلطية.

الفصل الرابع : ويدور حول التنشئة الاجتماعية ، ومعنى الثقافة وعلاقة الوراثة والبيئة بالتنشئة الاجتماعية ، ودور التعلم في هذه العملية ، وما تنطوي عليه من وسائل.

الفصل الخامس : ويدور حول ظاهرة القيادة ونظرياتها والسمات المميزة للقادة وأنواعها .

الفصل السادس : ويتناول السلوك الاجتماعي بين الوراثة والبيئة ، والقيم كمعايير لما ينبغي أن يكون عليه السلوك ، وأخيرا الإشاعة ، من حيث معناها ، والفرق بين الإشاعة والأسطورة ، والإشاعة عبر التاريخ وأنواعها المتباينة ، وقدرتها على تقويض الأمن القومى إذا ما سادت وانتشرت بغير أدلة صدق أو يقين .

الفصل السابع : ويدور حول اغتراب الشباب ، والقصد من الاغتراب في استخداماته المتعددة . وما يمكن أن يكن عليه الاغتراب في سلوك الشباب ، وكيفية قياسه كظاهرة إنسانية ، إضافة إلى قياس ظاهرة الأنوميا وانهيار البناء الاجتماعي ، حيث غيبة المعايير.
وفي هذا الفصل أيضأ ناقشنا أزمة التطرف وجذوره وأبعاده النفسية والاجتماعية والتاريخية وكيف يمكن تجاوزه. 



رابط الكتاب





اطلع على هذا الكتاب

عناوين ذات صلة بالموضوع


  • مدخل إلى علم النفس الاجتماعي PDF
  • علم النفس الاجتماعي 
  • أفضل كتب علم النفس الاجتماعي
  • ملخص علم النفس الاجتماعي PDF
  • علم النفس الاجتماعي ppt
  • مقالات في علم النفس الاجتماعي
  • علم النفس الاجتماعي والشخصية PDF
  • علم النفس الاجتماعي doc


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -