القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب سيكولوجية العمل والعلاقات الإدارية

سيكولوجية العمل والعلاقات الإدارية







تأليف : صبحي عبد الحفيظ قاضي

نشر : مكتبة الانجلو المصرية




مقدمة الكتاب

لاحظ المؤلف من خلال دراسته في منهج الادارة العامة، وتدريسه مبادىء السيكولوجيا وسيكولوجية التكيف ، واطلاعه في العديد من المراجع باللغة الانجليزية - أن هناك حاجة إلى كتاب باللغة العربية يربط علم السيكولوجيا بعلوم الادارة ، وكانت نتيجة جهوده هذا الكتاب بعنوان ! سيكولوجية العمل والعلاقات الادارية .

وعند اعداد محتويات الكتاب كان المؤلف حريصا على انتقاء وترجمة المعلوماته بطريقة توفر على القارىء الخوض في النظريات التي لا تهمه ان كان من رجال الأعمال ، وتعطيه قائمة المراجع المستخدمة ليتمكن من الحصول على المزيد من التفاصيل ان كان من طلاب الجاهبهسات الذين يهمهم هذا الموضوع.

ان الفكرة التي يرتكز عليها هذا الكتاب ليست اعادة سرد النظريات والمعلومات المتوفرة في معظم كتب علم النفس وكتب الادارة بطريقة مختلفة ، ولكنها عملية دمج متكامل للحقلين . وبدمج الحقلين يمكننا أن نفهم أنماط السلوك داخل المنشآت بين الرئيس والمرؤوس وبين الزملاء وبين موظف وآخر في منشأتين مختلفتين . واذا فهم الإنسان سلوك غيره سهل عليه التعامل معه وتحسنت الانتاجية في المنشأة أيا كان نوعها وحجمها .

يمكن النظر الى الانسان في المنظمة على أنه يعمل لاهداف مادية اقتصادية ، أو لاهداف اجتماعية ، أو لتحقيق ذاته. وفي هذا الكتاب ليس مهما اختلاف النظريات حول الانسان العامل بقدر أهمية تأثير شخصيته وأهدافه و مفاهيمه وادراكه في علاقته بغيره سواء أكان رئيسا أم مرؤوس أم زميلا . والعلاقات الادارية عبارة عن شبكة معقدة من الاتصالات يسهل فهمها نسبيا عند اخضاعها للمفاهيم السيكولوجية

عناوين ذات صلة بالموضوع


  • سيكولوجية العمل والعمال pdf
  • تعريف سيكولوجية العمل
  • السيكولوجي
  • النظرية السيكولوجية
  • مفهوم سيكولوجية العميل
  • مجالات استعمال علم نفس العمل
  • الاختبار السيكولوجي
  • معلومات سيكولوجية

رابط الكتاب



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات