القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب انتاج و تصميم الوسائل التعليمية

انتاج و تصميم الوسائل التعليمية






تأليف : محمد الطيطي وآخرون

نشر : دار عالم الثقافة للنشر






كتاب جامع شامل في مجالات التعليم والتدريب وإنتاج الوسائل التعليمية لمختلف المواضيع الدراسية. ومما يزيد من قيمة هذا الكتاب اشتماله على العديد من الأشكال المبسطة لطرق انتاج الوسيلة مع الشرح والتوضيح اللازم الأمر الذي يجعل منه مرجعاً مفياً للاساتذه والمدربين في المعاهد المختلفة


------------------------------------

تعتبر الوسائل التعليمية جزء من تكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا التعليم مصطلح جديد وهو طريقة نظامية منهجية تأخذ بعين الإعتبار جميع المصادر البشرية وغير البشرية في تصميم وتنفيذ وتقويم عملية التعليم في ضوء أهداف محددة، أما لوسائل التعليمية، فهي أي شيء يستخدم في العملية التعليمية بغرض بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الإتقان، وهي جميع المواد التي يستخدمها المعلم لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة من الدارسين داخل الغرفة الصفية أو خارجها بهدف تحسين العملية التعليمية التعلمية، وبالتالي فإن الوسائل التعليمية أقدم من تكنولوجيا التعليم - أي أنها جزء بسيط من تكنولوجيا التعلم وهناك العديد من التعريفات للوسائل التعليمية.

حيث عرف أدرجارديل صاحب مخروط الخبرات الوسائل بأنها الوسائل السمعية - البصرية التي تقتصر أساسا على القراءة واستخدام الألفاظ والرموز النقل المعاني والمفاهيم، وهي المواد التي تؤدي إلى جودة التدريب وتزويد الدارسين بخبرات لها أثر كبير على المتعلمين.

أما دنت فقد عرفها بأنها الوسائل البصرية الحسية تستخدم في حجرات الدراسة في المواقف التعليمية، بهدف توضیح معاني الكلمات المنطوقة والمكتوبة.

ويعرف حمدان الوسائل التعليمية بأنها: «كافة الوسائل التي يمكن الاستفادة منها تحقيق الأهداف التربوية المنشودة من عملية التعلم، سواء أكانت هذه الوسائل تكنولوجية - كالأفلام - أو بسيطة كالسبورة والرسوم التوضيحية أو بيئية كالآثار والمواقع الطبيعية» .





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات