القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الإحصاء للإداريين والإقتصاديين

الإحصاء للإداريين والإقتصاديين






تأليف : القاضي دلال - سهيلة عبد الله - محمود البياتي 

نشر : دار الحامد للنشر , عمان

2005

ط 2





عرف الإحصاء قديما وتم استخدامه من قبل الفراعنة في بناء الأهرامات حيث قاموا بتعداد السكان مصر وثروتها واستخدموا النتائج في تنظيم مشروع البناء . وكذلك في عصر الدولة الإسلامية استخدم الخليفة المأمون فكرة الحصر و العد لمعرفة عدد السكان ومقدار الزكاة وكان استخدام الإحصاء في البداية مقصورا على الأعمال الخاصة بشؤون الدولة كما يدل على ذلك الأصل اللغوي في اسم هذا العلم وهو "Statistics" حيث كلمة "State" تعني الدولة.

أما معنى إحصاء لأي فرد فكان مقتصرة على الجداول العددية التي تصف ظاهرة معينة أو على الرسوم البيانية أو الأشكال التصويرية التي تعرض التغيرات في ظاهرة خلال فترة زمنية معينة. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال حياتنا اليومية مثلا التطلع في الصحف اليومية حيث يمكن أن تشاهد بعض الجداول التي تبين معدل كميات نزول المطر أو تمثيل بيانات عن أسواق النقد والتقلبات في العملة والأسهم... الخ من المعلومات و الرسومات الإحصائية . أما اليوم فقد أصبح للإحصاء أهمية كبيرة في كثير من المفردات اليومية.

ومن هذا يمكن إعطاء وصف صريح للإحصاء: فهو علم كغيره من العلوم الأخرى له نظرياته وقوانينه وأساليبه. وان علم الإحصاء هو العلم الذي يهتم بوصف طرق متعددة لجمع البيانات والمشاهدات ومن ثم يتم تنظيمها وعرضها باستخدام الأساليب العلمية لتحليلها واستخلاص النتائج منها، و لعلم الإحصاء علاقة وطيدة بمختلف العلوم الأخرى منها الرياضيات العلوم الإنسانية، علم الاجتماع و الدراسات السكانية، وكذلك العلوم الطبية و الهندسية وعلم الأرض و الحياة و الوراثة وغيرها من العلوم.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات