القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب صعوبات تعلم الرياضيات وعلاجها بالتعزيز

صعوبات تعلم الرياضيات وعلاجها بالتعزيز








تأليف : مشالي ، إيهاب عبد العظيم

نشر : دار النشر للجامعات

2008





هذا العمل يهدف إلى علاج صعوبات التعلم بصفة عامة، وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات بصفة خاصة؛ إذ إنه هناك فئة غير قليلة من هؤلاء الأطفال ذكاؤهم عادي أو فوق المتوسط وأحيانا مرتفع، إلا إنهم يظهرون صعوبات في التعلم.


تعد مرحلة التعليم الأساسي من المراحل التعليمية التي يتوقف عليها بدرجة كبيرة عملية النمو المتكامل للأطفال والتي يتم فيها غرس الاتجاهات والعادات. ويشير "السيد عبد الحميد سلیمان" إن صعوبات التعلم تصف مجموعة من الأطفال داخل الفصل الدراسي العادي لا يعانون من أية إعاقات عقلية أو حسية أو بدنية إلا إنهم لا يستطيعون أن يسايروا زملاءهم في التعليم الأكاديمي ( السيد سليمان، 1996، ص 5).


وموضوع الكتاب الذي بين أيدينا يهتم بصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وهو له أهمية كبيرة؛ لأن في بداية المرحلة الإعدادية يكتسب التلميذ مبادئ ومفاهيم جديدة تكون أساسا له فيما بعد، وذلك أيضا لوجود الكم الكبير من الذين يعانون صعوبات تعلم الرياضيات ويعتقد أن أهم أسباب انتشار صعوبات التعلم بين تلاميذ المرحلة الإعدادية ، هو استخدام الأساليب التقليدية للتدريس التي تعمل على تأكيد حدوث هذه الصعوبات، وأيضا من هذه الأسباب عدم استخدام المعلمين الأنواع التعزيز المختلفة ؛ وهذا يرجع إلى عدم استخدام التعزيز واستخدامه بصورة خاطئة.


والتلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم تكون لديه مجموعة من الدوافع تتحكم في تعلمه ، وتعتبر الدوافع من أهم المبادئ والشروط التي تؤثر في عملية التعلم




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات