القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب المرجع الكامل فى الإحصاء STATITICS

المرجع الكامل فى الإحصاء STATITICS










المؤلف : مصطفى زايد
نشر : مصطفى عبد الرحيم زايد
2008





تقاس درجة تقدم العلوم بمدى إعتمادها على الرياضيات ؛ وبصفة خاصة تزداد درجة الإعتماد على الإحصاء بإعتباره الرياضيات المنوطة بالأمور الإحتمالية ، وحالات عدم التأكد ، والتي هي سمة في كل ما في حياتنا من ظواهر وأحداث أيا كانت : طبيعية أو إجتماعية أو إنسانية . ومن هنا كان علم الإحصاء ضرورة مطلقة لازمة لكل العلوم والمعارف والبحوث دون استثناء .

الكتاب يوضح أهمية الإحصاء وإستخداماته المتعددة ، وهو مقدم إلى الدارسين والمدرسين لعلم الإحصاء وكل المهتمين بالمنهج العلمي والمعرفة العلمية .

  1. يتميز الكتاب بما يلي : 
  2. عدد كبير من الأساليب والمقاييس الإحصائية ، بلغ عددها 200 مئتين منها ما يظهر لأول مرة بالمراجع العربية  مثل : دليل الإختلاف الكيفی، نسبة جبيني للتركيز ، ومعامل إرتباط کندال ، معامل إرتباط جاما ، معامل إرتباط كرامير، ومعامل إرتباط لامدا ومعامل إرتباط ثيتا ، ومعامل إرتباط السلاسل المتعددة ، اختبار ليليفورز ، اختبار جارت ، اختبار بوكر ، اختبار ستيوارت ، اختبار مود ، اختبار هارتلي ، اختبار کوکران (C) ، اختبار معامل جاما ، واختبار معامل لامدا ، واختبار معامل ثيتا ، واختبار الدفعات ، واختبار دیکسون ،....  وفي مجال العلاقات غير الخطية تم عرض الكثير من الصيغ الرياضية التي تمكن من تحويل تلك العلاقات إلى الصورة الخطية كماتم عرض نسبة الإرتباط لقياس الإرتباط في حالة العلاقات غير الخطية .
  3. عدد كبير من التطبيقات المحلولة فاق عددها أربعمائة تطبيق في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمحاسبية ، الحيوية ، الطبية ، الزراعية ، مع إعداد کشاف لها لتيسير تتبعها وتعظيم الإنتفاع منها .
  4. عدد كبير من الصيغ الرياضية فاق عددها أربعمائة صيغة ، تعرض المقاييس والأساليب الإحصائية بلغة العلم ، لتعظيم الإنتفاع منها في الحساب العلمي والبحوث .
  5. تصنيف الأساليب تبعا لمستوى قياس المتغيرات:کمی، ترتیبی ، إسمي . 
  6. عرض عدد من الأساليب البديلة المتاحة ، مع ترتيبها حسب الأفضلية بحيث ينصح الباحث بالإختيار بين الأساليب البديلة حسب ترتيب عرضها .
  7. الكتاب يضم مجموعة ملاحق هامة : الرموز المستخدمة ، كشاف بالأساليب الإحصائية، كشاف بموضوعات التطبيقات ، الجداول الإحصائية .

والكتاب مقدمة وأربعة أجزاء ، كل جزء منها يعرض وظيفة من وظائف الإحصاء وهي تجمع البيانات ، والوصف ، والإستقراء ، وصنع القرارات ؛ وهي الوظائف اللازمة للبحث العلمي وحل المشاكل ، في أي مجال من المجالات. المقدمة توضح معنى علم الإحصاء ودوره ؛ الجزء الأول يوضح وظيفة جمع البيانات الجزء الثاني يعرض وظيفة وصف البيانات ، وتم تقسيمه إلى أبواب تعرض على التوالى وصف متغير وحيد ، وصف العلاقة بين متغيرين، وصف العلاقة بين عدة متغيرات . الجزء الثالث يعرض وظيفة الإستقراء بهدف وصف المجتمع ، أو التعميم . والجزء الرابع يعرض وظيفة صنع القرارات . وتعتبر الفصول وعددها 35 هي الأساس في عرض الموضوعات و ترقيم الصيغ الرياضية والتطبيقات .

قصدنا بالمرجع الكامل أن يعطي صورة أكثر عمقا وتعبيرا لعلم الإحصاء ، فهذا ضرورة من أجل تعظيم الإنتفاع من العلم ؛ فالعرض الجزئي لا يعطي الصورة واضحة ، ولا يحقق طموح الباحث وإستفساراته . ولا يعني ذلك إحتواء كل ما في العلم ، فمن الطبيعي عرض الأساليب الشائعة وإختصار الموضوعات المعقدة و المتعلقة بتعدد المتغيرات ؛ إن عرض ذلك يكون ملائما بصورة أفضل من خلال عرضها مع برامج الكمبيوتر الإحصائية المنفذة لها مثل MINITAB ، SPSS ، ،.... وهذا عمل نأمل صدوره في القريب العاجل إن شاء الله .وإن الكمال لله وحده.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات