القائمة الرئيسية

الصفحات

فاعلية برنامج مقترح قائم على تكنولوجيا التليفونات الذكية لتنمية مهارات التربية العملية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة واتجاهاتهم نحو التعلم النقال

فاعلية برنامج مقترح قائم على تكنولوجيا التليفونات الذكية لتنمية مهارات التربية العملية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة واتجاهاتهم نحو التعلم النقال







بحث مقدم إلى كلية التربية صنعاء- جامعة صنعاء للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص: (مناهج الرياضيات وطرائق تدريسها)

إعداد : يوسف يحيى علي جبار

إشراف : ردمان محمد سعيد

2020م




هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على تطبيقات تكنولوجيا التليفونات الذكية باستخدام برنامج المنصة التعليمية (Edmodo) لتنمية مهارات التربية العملية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة واتجاهاتهم نحو التعلم النقال.

استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على عينة البحث المتمثلة من معلمي الرياضيات قبل الخدمة، المستوى الرابع بقسم الرياضيات، كلية التربية-جامعة صنعاء، للعام الجامعي 2019-2020م، والبالغ عددهم (26) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة قصدية؛ كونهم المعنيين في هذا البحث. وبعد إعداد البرنامج التدريبي (مهارات التربية العملية) وتطويره إلكترونيًا، ورفعه على موقع تعليمي مُعد لهذا الغرض، تم جمع البيانات عبر أدوات البحث المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي للبرنامج التدريبي، وبطاقة الملاحظة لقياس الأداء المهاري، ومقياس الاتجاه نحو التعلم النقال.

وعند الانتهاء من جمع البيانات تم تحليلها إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS)؛ حيث أسفرت نتائج التحليل عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الاتجاه، لصالح التطبيق البعدي. بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيق البعدي في كل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، ويعزى لمتغير النوع (ذكر, أنثى).

وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة استخدام تقنيات التعلم النقال في التعليم الجامعي، وبناء أنظمة تعلم قائمة على بيئة تطبيقات تكنولوجيا التليفونات الذكية لما لها من نتائج إيجابية في تنمية أداء المعلمين قبل الخدمة واتجاهاتهم. كما أوصى بضرورة توفير خدمات شبكة الإنترنت اللاسلكي في جميع أجواء الحرم الجامعي، وتدعيم الاتجاهات الإيجابية لطلبة الجامعات نحو التعلم النقال القائم على تطبيقات تكنولوجيا التليفونات الذكية.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات