القائمة الرئيسية

الصفحات

فاعلية برنامج علاجى سلوكى للتخفيف من شدة التلعثم لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة

فاعلية برنامج علاجى سلوكى للتخفيف من شدة التلعثم لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة من (9-12) سنة







دكتوراه 
إعداد : رنا سحيم فهد الدبوس
جامعة عين شمس 
معهد الدراسات العليا للطفولة الدراسات النفسية والاجتماعية 

2008 




فاعلية برنامج علاجى سلوكى للتخفيف من شدة التلعثم لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة من (9-12) سنة مقدمة من الباحثة رنا سحيم فهد للحصول على درجة الدكتوراه فى دراسات الطفولة من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ، وتهدف الدراسة إلى التعرف فعالية برنامج علاجى سلوكى فى التخفيف من شدة التلعثم لدى الأطفال ، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفل وطفلة متلعثمين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة ، واشتملت أدوات الدراسة على متاهات برتيوس للذكاء ، ومقياس شدة التلعثم ، والبرنامج العلاجى السلوكى ، ومقياس القلق وقد توصلت النتائج إلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس القلق لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التلعثم لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التلعثم. ووجود فروق بين متوسطات رتب أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقاييس القلق والتلعثم لصالح المجموعة التجريبية.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات