مربع البحث

قوائم جاردنر لتقييم مواهب الأطفال في سن المدرسة

قوائم جاردنر لتقييم مواهب الأطفال في سن المدرسة






تأليف : عادل عبد الله محمد

الناشر : دار الرشاد للنشر والتوزيع

تناول هذا الكتاب النظريات النفسية الخاصة لمواهب الأطفال والذكاءات المتعددة




تفترض نظريه الذكاءات التى اعدها جاردنر انه لاتوجد مجموعه محدده من استراتيجيات التدريس تعد هي الاضل من غيرها بالنسبه لجميع  التلاميذ فى كل الاوقات

-------------------------------------------------------

نظرية الذكاءات المتعددة هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات وليس على قدرتين فقط هما التواصل اللغوي والتفكير المنطقي واللتين اعتبرتا تقليديا مؤشري الذكاء الوحيدين والمعتمدتان في اختبارات الذكاء (IQ).


عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهي، بالإضافة للتواصل اللغوي والتفكير المنطقي، الذكاء البصري/المكاني، الذكاء الموسيقي/النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاء التعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم.


تعتبر نظرية هاورد غاردنر من النظريات المفيدة في معرفة أساليب التعلم وأساليب التدريس فإنها تكتشف مواطن القوة والضعف عند المتعلم.


والذكاء عند جاردنر عبارة عن مجموعة من المهارات تمكن الشخص من حل مشكلاته. وكذلك القدرات التي تمكن الشخص من إنتاج ماله وتقديره وقيمته في المجتمع. والقدرة على إضافة معرفة جديدة، والذكاء ليس بُعد واحد فقط بل عدة أبعاد. ثم إن كل شخص متميز عن الآخرين. والذكاء يختلف من شخص إلى آخر.



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -