القائمة الرئيسية

الصفحات

الاختبارات اللغوية








تأليف: محمد علي الخولي

تاريخ النشر : 2000

الناشر: دار الفلاح للنشر والتوزيع








الاختبارات (الامتحانات) جزء أساسي من عمل المعلم ومن حياة الطالب، إذ لا توجد حتى الآن مدرسة أو كلية أو جامعة دون اختبارات ولا توجد طريقة بديلة للاختبارات لتقييم الطلاب تقييماً موضوعياً شاملاً. 

واللغة، سواء أكانت عربية أم أجنبية مما يدرسه طلابنا في المدارس والجامعات، موضوع أساسي في الجدول الدراسي للطالب في جميع المراحل التعليمية، الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية. 

من هنا جاءت أهمية هذا الكتاب: كتاب يستعرض الطرق المختلفة لقياس المهارات اللغوية الأساسية (الاستماع والكلام والقراءة والكتابة) وقياس المهارات اللغوية الفرعية المنبثقة من المهارات الأساسية. هذا الكتاب يرشد المعلم إلى كيفية إعداد الأنواع المختلفة لاختبار المهارات اللغوية المختلفة. 

الفصل الأول يعرف بالاختبارات. والفصل الثاني يرشد المعلم إلى صفات الاختبار الجيد. والفصل الثالث يبين أنواع الاختبارات الموضوعية والاختبارات المقالية. والفصل الرابع يشرح قياس المفردات. والخامس عن قياس القواعد. والسادس عن قياس الاستماع. والسابع عن قياس الكلام. والفصل الثامن عن قياس القراءة. والتاسع عن قياس الكتابة. والعاشر عن قياس الترجمة. والحادي عشر عن قياس الأدب. 

وفي معظم الحالات، هناك مثال فعلي عن كل نوع من أنواع الاختبارات المذكورة. وفي نهاية كل فصل، تظهر خلاصة وتظهر مجموعة من الأسئلة والتمارين. 

وفي نهاية الكتاب كشف بمراجع إضافية يمكن للقارئ أن يرجع إليها ليستزيد إذا شاء. وهناك كشاف للموضوعات يرشد القارئ إلى موقع الموضوع في هذا الكتاب.


نبذة الناشر:

كتاب يبحث في أشكال اختبارات اللغة في مجالات القراءة والكتابة والإملاء والنحو والمفردات والاستيعاب وسواها. يصلح أن يكون كتاباً مُقرراً لطلاب الجامعة قسم التربية.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات