القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب قادة الفكر الاقتصادي

قادة الفكر الاقتصادي






تأليف : روبرت هيلبرونر 

ترجمة : راشد البراوي

نشر : مكتبة النهضة المصرية




الكتاب الذي نعرضه اليوم، كتاب (قادة الفكر الاقتصادي)، يتتبع مؤلفه المؤرخ الاقتصادي (روبرت هيلبرونر) تطور الفكر الاقتصادي من منتصف القرن السابع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وذلك من خلال مناقشة نقدية لأفكار أهم المفكرين الاقتصاديين في هذه الفترة، هؤلاء الذين يصفهم المؤلف بأنهم «كانوا شخصيات لا يعتد بها» و«كان يكمن في أفكارهم قوة خارقة للعادة».

الكتاب مكون من تمهيد وأحد عشر فصلًا. يتكلم عن إنجازات الكثير من رواد الفكر الاقتصادى أمثال آدم سميث، مالتس،جون كينز، ماركس، ريكاردو

كتاب دسم، ويهدم فكرة الحتمية التاريخية والعلمية للرأسمالية والليبرالية، وسوف تجد أصداءه في كتب أكثر من واحد من المؤلفين العرب الذين تناولوا تاريخ الفكر الاقتصادي وأعمال المفكرين الاقتصاديين العالميين.

مؤلف الكتاب روبرت هيلبرونر، واحد من أهم المؤرخين الاقتصاديين الأمريكيين في النصف الثاني من القرن العشرين، وكان محسوبًا على اليسار طيلة عمره، إلا أنه أيضًا توقع فشل الشيوعية اقتصاديًا في مقال نشره قبل انهيار الاتحاد السوفييتي؛ وله العديد من الكتب الهامة، أهمها كتاب اليوم الذي نشر عام 1953 بعنوان The Worldly Philosophers، وكتب أخرى منها مثل The Crisis of Vision in Modern Economic Thought وMaking of Economic Society.

المترجم الاقتصادي المصري د. راشد البراوي، وهو من أهم المفكرين الاقتصاديين المصريين في القرن العشرين، وأكثرهم تجاهلًا، تأثر في بداية حياته بالماركسية، وترجم العديد من الكتب الماركسية وهو صاحب أفضل ترجمة في رأي لكتاب ماركس الشهير (رأس المال)، كما أنه قدم العديد من المؤلفات التي تتناقض مع فكرة كونه ماركسيًا محضًا، مثل (التفسير القرآني للتاريخ) و(الحرية في الاقتصاد الإسلامي)، وغالبًا ما سوف يكون لنا لقاء قريب مع بعض ما ترجم وألف.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات