القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب بحوث دراسة الحالة - التصميم والأساليب

بحوث دراسة الحالة - التصميم والأساليب






تأليف : روبورت ك. ين

ترجمة بركات بن مازن العتيبي

راجعه علميًا : عبيد بن عبدالله العمري

نشر : معهد الإدارة العامة


صدر عن معهد الإدارة العامة كتابًا حديثًا باللغة العربية بعنوان "بحوث دراسة الحالة .. التصميم والأساليب" أحد مؤلفات الدكتور روبورت ك. ين، وقام بترجمته الدكتور بركات بن مازن العتيبي وراجعه علميًا البروفيسور عبيد بن عبدالله العمري.


ويستعرض الكتاب بحوث دراسة الحالة كأحد أساليب البحث العلمي المستخدمة على نطاق واسع في العلوم الإنسانية, حيث تعمل دراسة الحالة على وصف وتحليل قضايا معينة يعيشها الأفراد والمنظمات ويركز في رسالته على توضيح الاهتمام المتزايد بأهمية بحوث دراسة الحالة، والعمل على تحفيز الباحثين لتوظيف دراسة الحالة في بحوث العلوم الإنسانية والتطبيقية.


ويقدم الكتاب تفاصيلاً دقيقة لفهم مصطلحات بحوث دراسة الحالة وتطبيقها كطريقة بحثية ذات مزايا متعددة في العلوم الاجتماعية من خلال التركيز على تصاميم وبروتوكول دراسة الحالة، وتقنيات وأدوات جمع البيانات وتحليلها وصولاً إلى تفسير النتائج وتعميمها، إضافة إلى تقديم مناقشة مستفيضة حول إعداد تقارير دراسات الحالة، والجوانب والاعتبارات الأخلاقية في بحوث دراسة الحالة بشكل عام.


ويتميز محتوى الكتاب بمجموعة من التحسينات العلمية الناتجة من الطبعات السابقة التي أسهمت في تقديم المحتوى العلمي وترتيب أفكار الكتاب بشكل مختلف ومنظم.


ويُعد الكتاب دليلًا عمليًا للباحثين وطلاب الدراسات العليا للقيام ببحوث دراسة الحالة بدقة بما يدعم أبحاثهم العلمية بشكل يضمن تقديم مساهمات بحثية



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات