القائمة الرئيسية

الصفحات

فعالية برنامج إرشادي لتنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد

فعالية برنامج إرشادي لتنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد







إعداد : أشرف محمد عبد الحميد






ملخص :

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (24) أماً تم تقسيمهن إلى مجموعتين (ضابطة ن= 12 والتجريبية ن=12) وتراوحت أعمارهن ما بين (30 40) سنة بمتوسط (35,76) وانحراف معياري (7,3). واستخدم الباحث مقياس للصلابة النفسية ومقياس للضغوط النفسية، وبرنامج إرشادي، وأشارت أهم النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,O1) في القياس البعدي في مستوى الصلابة النفسية لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,O1) في القياس البعدي في مستوى الضغوط النفسية في الاتجاه الأفضل لصالح المجموعة التجريبية، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي في مستوى الصلابة النفسية وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والتتبعي في مستوى الضغوط النفسية. وقام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.


كلمات المفتاحية: الصلابة النفسية الضغوط النفسية أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات