القائمة الرئيسية

الصفحات

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمهارات الاتصال لدي طلبة جامعة اليرموك

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمهارات الاتصال لدي طلبة جامعة اليرموك






إعداد : الرحيمي، فاتن عادل

إشراف الدكتور : عمر الشواشرة

جامعة اليرموك " رسالة ماجستير، جامعة اليرموك. (2019) 





هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمهارات الاتصال لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (510) طالبا وطالبة من جامعة اليرموك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقیاس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ومهارات الاتصال .


أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة اليرموك كان متوسطة. و أن مستوى مهارات الاتصال لدى طلبة جامعة اليرموك كان مرتفعة وقد حصل البعد الأول "مهارة التحدث" على المرتبة الأولى بمستوى مرتفع وحصل البعد الثالث "مهارة ادارة العواطف" على المرتبة الأخيرة وبمستوى متوسط. كما أشارت النتائج ايضا الى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومهارات الاتصال لدى الطلبة.كما أشارت النتائج إلى عدموجود فروق دالة احصائية في قوة العلاقة الارتباطية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومهارات الاتصال تعزى للجنس. ووجدت فروق تعزى للكلية ولصالح طلبة الكليات الانسانية كما وجدت فروق تعزى للمستوى الدراسي ولصالح طلبة السنة الرابعة.


وأشارت النتائج ايضا الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزي لكل من الجنس والكلية وقد وجدت فروق تعزى للمستوى الدراسي ولصالح طلبة السنة الأولى مقارنة بطلبة السنة الرابعة وطلبة السنة الثالثة مقارنة بطلبة السنة الثانية. كذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات الاتصال ككل وعلى كل بعد من أبعادها تعزى للجنس ولصالح الاناث، ولم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى والكلية.


الكلمات المفتاحية : مواقع التواصل الاجتماعي، مهارات الاتصال، طلبة الجامعة.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات