مربع البحث

كتاب أصول التربية المثالية في اميل : لجان جاك روسو

أصول التربية المثالية في اميل : لجان جاك روسو

دراسة وتحليل ونقد وتعليق 





تأليف : محمد عطية الأبراشي.

الناشر  دار الكتاب العربي للطباعة والنشر - القاهرة 

تاريخ الإصدار : 1967



نبذة المؤلف : 

  • وقد جعلت المبادىء الآتية أساسا لخطتي في وضع هذا الكتاب :
  • أولا : انني أكتب عن رجل ذاع صيته في عالم التربية ، و نقش اسمه في سجل العظماء من رجال الفكر والاصلاح مبينا آراءه الخالدة ، وطرقه الصائبة التي رسمها للوصول إلى الرجل الكامل وهو « اميل » والمرأة الكاملة وهي «صوفي».
  • ثانيا : انني أضع لبنى وطني الأساس الذي بني عليه روسو نظرياته وآرائه ، وأشرح الميول السائدة في العصر الذي كان يعيش فيه ، و نظام المعاهد الدراسية التي كانت منتشرة في أيامه ، والمقدرة العلمية لشعبه ، كي نستطيع أن نتصور مدى الصعوبات والعقبات التي اعترضت سبيل التقدم ، ومبلغ النجاح الذي وصلت اليه الامم المتمدينة .
  • ثالثا : انني أحاول بعرض آراء هذا المربي العظيم أن أمهد الطريق لحل كثير من مشكلات التربية والتعليم ، تلك المشكلات التي نواجهها و نحن بصدد الاخذ بكثير من المبادىء الحديثة في نشر التعليم ورفع مستواه .
  • وما كنت لأحمل نفسى مشقة دراسة آراء هذا المربي العظيم إلا لأنه في مقدمة كبار المصلحين ، من علماء التربية وفلاسفتها ، ولأنه كان مرشدا حازما ، وقائدا مفكرا ، ومبتكرة للحركة الحديثة في التربية ، وواضعا للأسس والقواعد النفسية في التربية الاجتماعية ، ولأنه كان قدوة صالحة لمن جاء بعده من زعماء التربية أمثال بستالوتزی وفروبل وسبنسر الذين كانوا بحق من تلاميذه المغترفين من بحره ، الناهلين من منهله العذب .







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-