القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الحياة النفسية : تحليل علمي لشخصية الفرد

الحياة النفسية : تحليل علمي لشخصية الفرد







تأليف ألفريد أدلر

ترجمة : محمد بدران - أحمد محمد عبد الخالق بك

نشر : الدار الأهلية للنشر والتوزيع




نبذة الناشر : 

ليس من المستطاع أن يستمد علم النفس الإيجابي من الظواهر النفسية وحدها، وإذا كان ذلك مستحيلاً فأكثر منه استحالة أن يستمد من مظاهر المرض وحده. إن هذا العلم يحتاج، فوق ذلك، إلى أساس تنظم هذه الظواهر بمقتضاه، ولم يحجم ألفرد أدلر عن الاعتراف بهذه الحاجة، وذلك باعترافه بمنطق الصلات الاجتماعية في الدنيا على أنه حقيقة مطلقة من حقائق ما وراء الطبيعة، فإذا أقررنا هذا المبدأ وجب علينا أن ننتقل إلى النظر في نفسية الفرد من حيث علاقته به، ويمكن تحديد الطريقة التي تربط حياة الفرد الداخلية بالكائن الاجتماعي في ثلاثة من "اتجاهات الحياة" -كما يسميها العلماء- وهي استجاباته العامة للمجتمع وللعمل وللحب. 


نبذة المترجم : 

الكتاب الذي بين أيدينا يعد بحق فتحاً جديداً في ميدان علم النفس في مصر، ويسرني جداً أن أقدمه إلي قراء العربية، وذلك لسببين رئيسيين: الأول، وهو في رأيى السبب الجوهرى، قيمة الترجمة نفسها. وليست قيمتها هذه راجعة فقط إلي جمال الأسلوب وسلاسته، بل ترجع أيضاً إلي العناية الفائقة التي بذلها الأستاذ محمد بدران وزميله الأستاذ أحمد عبد الخالق في توخى الدقة في التعبير وحسن اختيار المصطلحات، حتى جاءت الترجمة العربية صورة حية ونسخة صادقة من الأصل الإنجليزى. وهذا السبب الأول جوهرى كما قلت لأن المترجم الأخرق من ألد أعداء المؤلف، بل من ألد أعداء الفكر والعلم عامة،لأن تشويه الأصل يعد بحق خيانة كبرى تنزل بأجل الكتب إلي الحضيض، وتسئ إلي المؤلف والقراء.

أما السبب الثاني فهو حسن اختيار المترجمين، فقد وفقا كل التوفيق في انتخاب الكتاب الذي نحن في أمس الحاجة إليه لإصلاح بعض شئوننا الاجتماعية، ولتحقيق أكبر قسط من السعادة في مقدور الفرد أن يتمتع به، سواء في المنزل او في المدرسة، أو في محل عمله، أو في حياته الزوجية، أو في مختلف ميادين النشاط الاجتماعى.

وعنوان الكتاب ينطبق تماماً علي ما يحويه من بحوث شائقة طريفة، تبعث علي التفكير العميق والتأمل المجدى. فهو بحق المرشد الأمين إلي اتقان فن الحياة السعيدة المطمئنة، وما أشد حاجتنا في هذه الأيام العصبية المضطربة إلي الاطمئنان والرضا!

وصاحب الكتاب "ألفرد أدلر" من أساطين علم النفس التحليلي الحديث، وقد انتشر مذهبه الموسوم بعلم النفس الفردى انتشاراً عظيماً في الأوساط العلمية التي تعنى عناية خاصة بالتربية والعلاج النفساني. وقد عرض المؤلف في كتابه هذا كتابه هذا لباب نظريته التي فصل القول فيها في كتبه السابقة، غير أنه أكد فيه الناحية العملية موضحاً آراءه بذكر الأمثلة الكثيرة وتحليلها وافياً شاملاً.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات