القائمة الرئيسية

الصفحات

التلعثم وعلاقته بمستوى الطموح لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

 التلعثم وعلاقته بمستوى الطموح لدي تلميذات المرحلة الإعدادية





stuttering and its relevance to Ambition for the preparatory school female students 

إعداد : هدى محمد سيدعبدالواحد



مستخلص الرسالة:

- يهدف البحث الحالى للكشف عن العلاقة بين التلعثم ومستوى الطموح بين تلميذات المرحلة الإعدادية ٢- وقد اشتملت عينة البحث على مجموعتين هما:


  1. - المجموعة التجريبية: وتكونت من (30) تلميذة متلعثمة
  2. - المجموعة الضابطة: وتكونت من (30) تلميذة عادية (غير متلعثمة). 

وقد تراوحت أعمارهن بين 14 - 11 سنة وقد تم استخدام مقياس مستوى الطموح ، ومقياس لدرجة التلعثم من إعداد الباحثة ، ودليل المستوى الاقتصادي والاجتماعي و اختبار الذكاء

  • وقد أسفرت نتائج البحث على الأتي:
  • أ- إنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التلميذات المتلعثمات وغير المتلعثمات في مستوى الطموح ، حيث الفرق واضحا بين مستوى طموح غير المتلعثمات المرتفع وانخفاضه بالنسبة للتلميذات المتلعثمات. 
  • ب. إنه توجد علاقة سلبية بين شدة التلعثم ومستوى الطموح وفيها ( كلما ازدادت درجة التلعثم لدى التلميذات قل مستوى طموحهن، وكانت العلاقة موجبة حيث ارتفع مستوى طموح التلميذات كلما قلت درجة التلعثم ارتفع مستوى الطموح لدى التلميذات متوسطات وبسيطات التلعثم)
  • ج- إنه توجد علاقة سلبية بين شدة الإطالة الزمنية للتلعثم ومستوى الطموح ( كلما زادت درجة الإطالة الزمنية للتلعثم قل مستوى الطموح وذلك للتلميذات شديدات الإطالة الزمنية ، وكانت العلاقة موجبة بين درجة الإطالة الزمنية للتلعثم ومستوى الطموح حيث ارتفع مستوى الطموح لدى التلميذات المتوسطات والبسيطات في الإطالة الزمنية).



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات