مربع البحث

كتاب خريطة العقل

خريطة العقل





تأليف : توني وباري بوزان



يقول " توني " : أثناء العام الثاني من دراستي الجامعية ، جبت أنحاء المكتبة بحثا عن موضوع بعينه ، ثم سألت أمينة المكتبة عن المكان الذي يمكن أن أجد فيه كتابا عن العقل وكيفية استخدامه ؛ فدلتني مباشرة إلى القسم الطبي من المكتبة ! وعندما شرحت لها أنني لا أريد أن أتعرف على تشريح عقلي . وإنما أريد أن أعرف كيفية استخدامه ، أجابتني في أدب بأنه لا يوجد كتب كهذه . فما كان مني إلا أن غادرت المكتبة في تعجب .

كنت في هذا الحين أدور في نفس الدائرة المفرغة التقليدية التي يدور فيها كل الدارسين ؛ حيث بدأنا جميعا ندرك شيئا فشيئا كيف بدأ حجم الدراسة الأكاديمية يتضاعف ، وأن عقولنا بدأت تئن تحت وطأة عمليات التفكير ، والإبداع ، والذاكرة ، وحل المشاكل ، والتحليل ، والأعمال الكتابية . وبدأت بدوري - شأني شأن الآخرين - أشعر ليس فقط بتقلص النتائج التي أحققها من التعلم ، وإنما بانعدام هذه النتائج وبشكل متسارع . فقد كنت كلما دونت المزيد من المذكرات والملاحظات وذاكرت ، قلت في المقابل - وبشكل متناقض - قدرتي على الاستيعاب والنجاح !

كان التطور المنطقي لأي من الوضعين يقود إلى كارثة ، أي أنني إن قللت من المذاكرة ، فلن أستوعب المادة بما يكفي ، وبالتالي سوف يقل مستواي تدريجيا ، كما أنني إن بذلت المزيد من الجهد .....







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-