القائمة الرئيسية

الصفحات

فعالية العلاج المعرفي في علاج الإدمان على الهيروين

فعالية العلاج المعرفي في علاج الإدمان على الهيروين






إسم الباحث: علي حسن ابراهيم الفقيه

المشرف : جمال أسعد قزاز





ملخص الرسالة 

أهداف الدراسة: 


  1. إعطاء تفسير لظاهرة الإدمان من زاوية معرفية. 
  2. التعرف على تأثير الأساليب العلاجية النفسية على اختلافاتها وذلك في التقليل من حدة الإدمان والتخفيف من أعراضه. 
  3. التعرف على فعالية الأسلوب المعرفي وأسلوب برنامج مستشفى الأمل في العلاج وأكثرهما أهمية في التأثير العلاجي ومستوى التحسن من الأعراض الإدمانية. 


تساؤلات الدراسة: 


  • أولا: هل هناك فروق في نتيجة القياس النفسي قبل العلاج وبعده للمدمنين توضح تأثير العلاج المعرفي والعلاج ببرامج الأمل في خفض مستوى أعراض الإدمان والإمتناع عن التعاطي. 
  • ثانيا: هل هناك فرق في الصورة الإكلينيكية أكبر وفي إتجاه أفضلية المعالجين ببرنامج المعرفي وبرنامج الأمل مجتمعين على المعالجين ببرنامج الأمل فقط. 



عينة الدراسة:

لقد أجريت هذه الدراسة في عام 1415هـ - 1416هـ  على حالتين من نزلاء مستشفى الأمل بجده مستخدمة منهج الدراسة الإكلينيكية. 


أدوات الدراسة: 


  1. مقياس الإتجاه نحو المعالجة والشفاء 
  2. قائمة المعتقدات حول المواد المخدرة. 
  3.  استبيان معتقدات الرغبة الملحة والإشتياق للتعاطي 
  4. مقياس التنبؤ بالإنتكاسة. 

لرصد مستوى حدة الإدمان والصورة الإكلينيكية للأعراض نتيجة التعاطي. 


نتائج الدراسة:

بينت نتائج هذه الدراسة أن العمليات المعرفية تلعب دورا مهما في نشوء السلوك الإدماني وأن الأساليب العلاجية النفسية تلعب دورا هاما في خفض الأعراض الإدمانية والتقليل من فرص حدوث البواعث المحركة للرغبة والتشوق نحو التعاطي بالإضافة إلى تنوع أساليب المعالجة النفسية والتركيز على الأسلوب المعرفي بالذات قد حققت تحسن أكبر من التركيز على أسلوب واحد في العلاج ويتجلى ذلك من خلال الزيادة المضطردة بتسارع عند استخدام الأسلوب المعرفي بعد الأساليب الأخرى. 


توصيات الدراسة:

أوصت هذه الدراسة بإجراء مثلها على فئات عمرية مختلفة ونوعية مواد و مؤثرات عقلية مختلفة وأجناس مختلفة ودراسة علاقة متغيرات أخرى على مستوى التحسن للمدمنين بالإضافة إلى التوسع في خدمات العلاج النفسي عموما والمعرفي خصوصا في مجال الإدمان خصوصا وباقي الإضطرابات النفسية عموما والعمل على تقنين ووضع دساتير ومواثيق أخلاقية للممارسة مع إثراء الأدوات قياسه في ما يخص رصد مستوى التحسن من قبل الجهات الأكاديمية.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات