مربع البحث

كتاب العلاج الأسري ومواجهة الخلافات الأسرية

العلاج الأسري ومواجهة الخلافات الأسرية








تأليف : محمد مسفر القرني - سهير عبد الحفيظ الغالي

نشر : دار الرشد





إيمانا من المؤلفين بأهمية هذا الموضوع خاصة في المرحلة المعاصرة التي تتزايد فيها نسب الطلاق والتفكك الأسري وانحراف الأحداث، يأتي هذا الكتاب محاولة منهما في تسليط الضوء على الخلافات الأسرية من خلال تقسيم الكتاب إلى خمسة فصول.

يتناول الفصل الأول المفاهيم الأساسية المرتبطة بالخلافات الأسرية ليكون هذا الفصل تمهيدا للقارئ الكريم. ومن المفاهيم التي سيتناولها هذا الفصل مفهوم الأسرة والتحولات التي طرأت على هذا المفهوم. وأيضا مفهوم العلاقات الاجتماعية والأسرية، ثم مفهوم الخلافات الأسرية من الناحيتين اللغوية والاجتماعية.

الفصل الثاني سيستعرض عوامل الخلافات الأسرية من خلال العوامل الخارجية والعوامل الداخلية. وفي هذا الفصل سيتم تسليط الضوء على أبرز العوامل المسببة للخلافات الأسرية

أما الفصل الثالث فسيتم التركيز فيه على تأثير الخلافات الأسرية على صعيد الزوجين، وعلى صعيد الأبناء، وعلى صعيد أسر الزوجين، ثم أخيرا على صعيد المجتمع.

وفي الفصل الرابع سيتم تناول العلاج الأسري كأحد الأساليب العلاجية الحديثة التي يمكن لممارسي العمل الاجتماعي استخدامه في التعاطي مع الخلافات الأسرية. كما سيتضمن هذا الفصل توضیح مراحل العلاج الأسري.

وأخيرا في الفصل الخامس سيتم توضيح دور الأخصائي الاجتماعي في معالجة الخلافات الأسرية وما هي الأساليب العلمية التي يعتمدها في معالجة الخلافات الأسرية مع تقديم نموذج تطبيقي في ذلك.





تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -