مربع البحث

كتاب قضايا فى مناهج التعليم

قضايا فى مناهج التعليم






تأليف : فايز مراد مينا

الناشر : مكتبة الأنجلو المصرية




نبذة : 

ولعل القاريء يتفق معي على أن التحولات الضخمة التي شهدها العالم في الفترة السابقة ، ويأتي في القلب منها عملية الكوكبة (العولمة) ، بتأثيراتها الجدلية في مجمل الحياة من اقتصاد وسياسة واجتماع وعلم وعمل .. الخ ، تدعو إلى إحداث تغييرات هامة في مجال التعليم ، وبخاصة مناهجه .

ولاشك أن قيام الكاتب بالتدريس في مستويات مختلفة من الدراسة الجامعية، ومناقشاته مع طلابه - ومحاولته الإجابة عن تساؤلاتهم ، ومشاركته في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعربية والعالمية ، وكافة الأنشطة والواجبات التي يمارسها أستاذ الجامعة ، وبخاصة مراجعة الذات وحساب الذات ، قد قدمت دوافعة هامة لتأليف هذا الكتاب .

  1. وفي ختام هذه المقدمة يطرح الكاتب فيما يلي بعض الملاحظات الإجرائية التي توضح بعض أبعاد هذا العمل وتؤدي إلى تحقيق أكبر فائدة من قراءته :
  2. كتب هذا الكتاب ليناسب نوعيات ومستويات مختلفة من المهتمين بالمجال وإن كان يتوقع أن تتحقق فائدة أكبر لمن لديهم خبرة سابقة بالدراسات التربوية، أو لديهم خبرة ميدانية طويلة . 
  3. توجد هوامش في نهاية كل فصل تتضمن توضيحا للأفكار الواردة ، وبعض التفصيلات المتعلقة بها ، إضافة إلى أغراض التوثيق . ويعد مايرد في هذه الهوامش جزءا أساسيا من هذا العمل .  
  4. الجانب الأكبر من المراجع المستخدمة ترجع إلى التسعينيات من القرن العشرين والسنوات التي تم قطعها من القرن الحادي والعشرين ، عدا بعض المراجع المستخدمة غالبة لأغراض التوثيق التاريخي أو لبيان تطور الفكر في المجال .

وينتهز الكاتب هذه الفرصة كي يقوم بتجديد عميق مشاعر الامتنان والعرفان بالجميل إلى جميع أساتذته وزملائه ممن سبق أن توجه إليهم بالشكر في كتاباته ، وبخاصة الأساتذة : المغفور له د. رشدى لبيب ود. فيصل هاشم شمس الدين ، د. إسماعيل صبري عبدالله المنسق العام لمشروع مصر 2020 ، والمنسق المشارك وجميع أعضاء الفريق المركزي والباحثين بهذا المشروع، ود. مراد وهبة ، ود. نبيل نوفل ، وإلى كل من أفاد من أعماله ، وإلى طلابه في مستويات الدراسة المختلفة .







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-