القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الكشف المبكر عن الأمراض المهنية

الكشف المبكر عن الأمراض المهنية







إعداد : منظمة الصحة العالمية


إن أحد المظاهر الهامة في مكافحة مرض مهني هو الكشف المبكر عنه ، بحيث يمكن إعطاء المعالجة بينا لا يزال المرض قابلا للإرجاع . وفي سنة 1974 ، طلب المجلس التنفيذي المنظمة الصحة العالمية من المدير العام أن يتولى و مقارنة وتقييم طرق الاكتشاف المبكر للأضرار الصحية التي تصيب العاملين ...  وقد نال الكشف المبكر عن الأمراض المهنية مزيدا من التوكيد في برنامج العمل حول ص حة العمال الذي أقرته جمعية الصحة العالمية سنة 1980 .

وكخطوة نحو تحسين صحة العمال ، فقد أعد هذا الكتاب کمرشد للمهنين الصحيين في الكشف المبكر عن الأمراض المهنية . وقد صنفت الأمراض التي يشملها هذا الكتاب حسب المواد المعرضة للخطر التي تسبب هذه الأمراض وتتطابق مع جدول الأمراض المهنية الذي أقره مؤتمر العمل الدولي في دورته السادسة والستين سنة 1980 . ويضم الكتاب أيضا فصولا عن فيزيولوجيا أجهزة الجسم الرئيسية المتأثرة بالمواد الكيميائية والفيزيائية والحيوية المختلفة المصادفة في الأوساط المهنية ، وعن الاختبارات التي يمكن إجراؤها للكشف المبكر عن المرض . والمعلومات الواردة في هذا الكتاب مبنية على بحوث قامت بها مراكز متعاونة مع منظمة الصحة العالمية في أكثر من ثلاثين دولة ..



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات